الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

08:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيفية الحصول على تمويل عقاري حتى 10 ملايين جنيه للوحدة السكنية

 التمويل العقاري للوحدات السكنية

التمويل العقاري للوحدات السكنية

منار عبد العظيم

A A

ستتمكن من امتلاك وحدتك السكنية بكل سهوله بتمويل يصل إلى 10 ملايين جنيه للوحدة السكنية، تمنح عدة بنوك الكثير من التمويلات والتسهيلات العقارية ومن ضمن هذه البنوك بنك E bank.

كيفية الحصول على التمويل العقاري للوحدات السكنية

يمنح E bank تمويلات طويلة الأجل بمدد تصل إلى 15 سنة، بتمويل يصل إلى 80% من قيمة الوحدة السكنية بفائدة تصل إلى 10 ملايين جنيه بحد أدنى 200 ألف جنيه.

التمويل متاح للمهنيين والموظفين المصريين والأفراد العاملين لحسابهم.

البنك يقوم بتمويل شقق المجتمعات العمرانيه الجديدة في جميع المحافظات وتمويل الوحدات المسجلة.

شروط الحصول على تمويل عقاري

ومن شروط الحصول على تمويل عقاري من البنك أن يبلغ الشخص من العمر 21 عامًا إلى 60 عامًا للموظفين و65 عامًا للمهنيين و بالنسبة للأفراد العاملين لحسابهم الخاص.

يجب التعامل على وحدات سكنيه جاهزه وليست تحت الإنشاء بالمجتمعات العمرانية الجديدة ومشروعات الإسكان المخصصة لمحدودي ومتوسطي الدخل بالمحافظات مع التأكد من مستندات الملكية والوحدة والتحقق من أن الوحدة موضوع العملية أو الضمان غير محمل بأي رهون أو امتيازات للغير وبصفة عامة أي وحدة سكنية مسجلة أو قابلة لإجراء الرهن عليها من الدرجة الأولى؛ أو قيد الضمان بالإيداع بالنسبة للوحدات بالمجتمعات العمرانية الجديدة.

يحقق ذلك لمحدودي الدخل استفادة حقيقية من الدعم المقدم من صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري بالإضافة إلى الدعم المقدم من البنك المركزي.

ويسمح التمويل العقاري من بنك فيصل الإسلامي التأمين التكافلي مجانًا على المستفيد ضد العجز الكلي والوفاة؛ بعد توقيع العميل على النموذج الخاص بذلك ويتم تقييم الوحدة السكنية مجانًا من خلال المقيمين العقاريين المدرجين بقوائم بيوت الخبرة المسجلة لدى البنك المركزي المصري.

ما هو قانون التمويل العقاري ؟

تسرى أحكام هذا القانون على أن من استفاد بوحدة سكنية مدعومة من صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى باستعمالها لسكناه هو وأسرته، ويحظر التصرف فيها أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات والتعاملات قبل مضى سبع سنوات من تاريخ الحقوق على الدعم أو الحصول على موافقة صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري.

المادة (35) من هذا القانون تلتزم الحكومة فى سبيل تدبير التمويل العقارى بتوفير مساكن اقتصادية لذوى الدخول المنخفضة، بما يلى:

أولاً) تخصيص بعض الأراضى المملوكة للدولة دون مقابل لإقامة مساكن من المستوى الاقتصادى.

ثانيًا) تحمل قيمة المرافق العامة التي تزود بها تلك المساكن بمقدار نصف تكلفتها الفعلية.

وتبين اللائحة التنفيذية معايير ذوى الدخول المنخفضة وقواعد وإجراءات تدبير التمويل العقارى لهم والعمل علي دعم إيجار المساكن أو الإيجار الذي ينتهي بتملكها بشرط لا يتعدى القسط الحد الأدنى أو تتناسب مع دخولهم بما لا يجاوز ربع الدخل.

صندوق التمويل العقاري

من المعروف أن الصندوق الاجتماعي ودعم نشاط التمويل العقاري في بيع المساكن ايجارها وتسعى الدولة إلى توفير المسكن الملائم للمواطنين من ذوي الدخول المنخفضة والمتوسطة، ومناسب إمكانياتهم المالية المحدودة بما يحفظ لهم آدميتهم وكرامتهم الإنسانية، ويضمن لهم العيش الآمن والكريم.

ولذلك فقد تدخلت الدولة لإصدار قانون إنشاء صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بموجب القرار الجمهوري رقم 93 لسنة 2018، يقوم على شئون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، ويعتبر هيئة عامة خدمية، له الشخصية الاعتبارية.

search