الأحد، 08 سبتمبر 2024

11:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسونامي.. كيف تحمي نفسك من هذه الكارثة؟

أمواج تسونامي

أمواج تسونامي

شيماء الفراعي

A A

اليوم 5 نوفمبر.. هو اليوم العالمي للتوعية بأمواج تسوماني، حيث أن أمواج تسوماني تشكل خطر كبير علي سلامة جميع الأشخاص، ولكنها تشكل خطورة كبيرة بشكل خاص ، لكلًا من  النساء والأطفال وكبار السن، وأشخاص الغير قادرين من نوى الاحتياجات الخاصة، الغير قادرين على ممارسة الأعمال بطريقة طبيعية.

والجدير بالذكر أن الهدف الأساسي من اليوم العالمي لأمواج تسونامي هو التوعية، والعمل على تكوين وعى بشكل كافي من اجل التعامل مع خطورتها، بالإضافة إلى ضرورة التعامل بذكاء، من أجل كيفية التعامل بشكل سليم مع ما قد تسببه هذه الأمواج من خطورة على جميع فئات المجتمع، لذلك نعرض في هذا التقرير تعريف أمواج تسوماني وما هي العوامل التي من الممكن أن تؤدى إلى حدوثها.

معنى أمواج تسوماني

تعرف أمواج تسوماني أنها عبارة عن مجموعة من الموجات الضخمة التي نتجت عن طريق الاضطرابات الموجودة تحت الماء، بالإضافة إلى انها لها علاقة وطيدة  مع الزلازل التي تحدث بالقرب من المحيطات. 

ومن الممكن أن البراكين والزلازل الأرضية وتساقط الصخور الضخمة تؤدى إلى ظهور موجات تسوماني، بالإضافة إلى الحركة التي من الممكن أن تحدث في قاع البحر بشكل عمودي تتسبب في ظهورها أيضًا. 

أسباب ظهور موجات تسوماني

تظهر موجات تسوماني لعديد من الأسباب فهي تظهر بسبب حدوث الزلازل ولكن بشرط أن يكون الزلازل تحت المحيط نتيجة انزلاق ووقوع بعد المواد في المحيط، وأن يكون الزلزال بشكل قوى أي ما لا يقل عن حجم 6.5 على مقياس ريختر، وأن يمزق الزلزال سطح الأرض. 

وعلى جانب أخر من الممكن أن تحدث أمواج تسوماني بسبب كلًا من الانهيارات الأرضية، والثورات البركانية، والاصطدامات بشكل قوى بأجسام من خارج الأرض مثل النيازك، ولكنه أمر حدوث النيازك من النادر أن يحدث.