الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الصلاة مع وجود طلاء الأظافر..حرام أم حلال؟

طلاء الأظافر

طلاء الأظافر

نشوى حسن

A A

يعد السؤال عن حكم وضع طلاء الأظافر خلال الصلاة من ضمن الأسئلة الشائعة التي يسأل النساء عنها، ومن الفتاوى التي تخص الزينة والمرأة، وهذا الأمر من الأمور التي توقع النساء في الحيرة.

هل تجوز الصلاة مع وجود طلاء أظافر؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم الصلاة مع وجود طلاء الأظافر، حيث أجابت عن السؤال الآتي: هل الصلاة مع وجود طلاء الأظافر حرام؟.

أكدت دار الإفتاء أن طلاء الأظافر المصمت الذي يمنع وصول الماء إلى الظفر مانعٌ من صحة الوضوء؛ فيجب إزالته قبل الوضوء، وتصح الصلاة بعد ذلك مع وجوده.

طلاء الأظافر: ما تدهن المرأة أظافرها به للزينة، وهو من المباحات، لكن إذا كان مادة عازلة تمنع وصول الماء إلى الظفر فإنه بذلك يمنع تمام الوضوء، والله تعالى لما أمر عباده المؤمنين في الوضوء بغسل أعضاء مخصوصة في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ﴾ [المائدة: 6]، كان ذلك مقتضيًا غسل كل عضو من هذه الأعضاء بتمامه، وأن وجود الحائل يحول دون وصول الماء لعضو من هذه الأعضاء أو لبعض عضو منها يجعل الوضوء غير تام.

وأضافت دار الإفتاء: إزالة طلاء الأظافر ذي الجرم (المانيكير) أصبح الآن سهلًا ميسورًا بواسطة استعمال المزيلات الكيميائية المعروفة لدى النساء كـ(الأسيتون).

وتابعت دارالإفتاء: فالصلاة مع طلاء الأظافر تكون صحيحة إذا كان الوضوء قد وقع قبلها تامًّا، ثم طَلَت المرأة أظافرها وصَلَّت، وإلا لم يصح، وبالتالي لم تصح الصلاة، فيجب عليها حينئذ إزالته قبل الوضوء، حتى يقع وضوءها صحيحًا.

search