السبت، 05 أكتوبر 2024

08:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اليابان تتعهد بتقديم 65 مليون دولار كمساعدات إنسانية لقطاع غزة

وزيرة خارجية اليابان يوكو كاميكاوا

وزيرة خارجية اليابان يوكو كاميكاوا

أروى فتح الله

A A

قالت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا، إن اليابان تتعهد بتقديم 65 مليون دولار كمساعدات إنسانية لقطاع غزة، وجاء ذلك في بيان لوزارة خارجية اليابان.

وكانت وزارة الخارجية اليابانية، قد أعلنت عن مساعدات إنسانية بقيمة 10 ملايين دولار لقطاع غزة الشهر الماضي.

وشاركت وزيرة خارجية اليابان، في قمة القاهرة للسلام الشهر الماضي، وقالت كاميكاوا أنه يجب الحد من انتشار الحرب وتهدئة الموقف، وأن اليابان تثمن جهودها لتحسين الوضع في الأراضي الفلسطينية في أقرب وقت ممكن. 

وفي وقتٍ سابق تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، لبحث تطورات التصعيد العسكري الجاري الحالي في قطاع غزة.

وخلال الاتصال، أكد الرئيس السيسي، ورئيس الوزراء الياباني، أهمية مراعاة التبعات الإنسانية الخطيرة، للمواجهات المسلحة على حياة المدنيين.

التقى وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي، أمس الجمعة، بوزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا، في مقر وزارة الخارجية الفلسطينية برام الله، وطالب المالكي بضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفسطيني.

وقالت كاميكاوا خلال اللقاء بأنها تتابع الوضع في قطاع غزة بفلسطين باهتمام بالغ،  وأعربت عن خالص تعازيها لأسر الضحايا وتعاطفها مع المصابين في قطاع غزة، وردًا على ذلك، ذكر المالكي أن الناس في قطاع غزة يواجهون وضعا إنسانيًا خطيرًا وأن التوتر والعنف في الضفة الغربية يتزايد أيضًا.

ودعت كاميكاوا، إسرائيل إلى وقف حربها على غزة، ولو بشكل مؤقت لكي يتم تقديم مساعدات إلى القطاع.

والتقت وزيرة خارجية اليابان يوكو كاميكاوا أيضًا مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين في تل أبيب، ودعت كاميكاوا كل الأطراف إلى العمل وفقًا للقانون الدولي وإطلاق سراح المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية.

اتفقت كاميكاوا مع كوهين على العمل معا في إطار جهود خفض التوتر في الحرب المتصاعدة في أقرب وقت ممكن.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن الوزارة قولها إن كاميكاوا، أول وزير ياباني يزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية منذ عملية طوفان الأقصى الذي أطلقتها حركة حماس في يوم 7 من أكتوبر الماضي. 

search