السبت، 06 يوليو 2024

03:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

6 رجال أعمال بينهم سيدتان

أسسوا شركات وهمية.. تحديد مصير 73 مليون جنيه تمت سرقتها بمجلس الدولة

جمال اللبان ــ خلف الأسوار

جمال اللبان ــ خلف الأسوار

سامي جاد الحق

من المقرر أن تستكمل غدا، محكمة جنايات جنوب الجيزة، محاكمة 6 متهمين من رجال الأعمال بينهم سيدتان، نسبت لهم تحقيقات "نيابة الأموال العامة"، سرقة 73 مليون جنيه من أموال مجلس الدولة، في شكل "مناقصات" على خلاف الحقيقة، باستخدام "شركات وهمية".

6 رجال أعمال بينهم سيدتان

كانت نيابة الأموال العامة العليا، قد أحالت كلا من جمال الدين محمد اللبان، 50 عاما، مدير إدارة التوريدات بمجلس الدولة، ومحمد أحمد شرف الدين، 44 عاما، صاحب شركة دريم، ومدحت عبد الحميد، صاحب شركة أثاث مكتبي، ورباب أحمد عبد الخالق، سيدة أعمال وصاحبة شركة السيف للتوريدات، وأحمد حسني محمد، صاحب شركة تكني سيستم، وسهير قاصد جامع، صاحبة شركة أطلنطا للاستراد والتصدير، لمحكمة الجنايات بالجيزة، وذلك لثبوت تهمة الاستيلاء على 73 مليون جنيه بشكل غير قانوني ودون وجه حق عن طريق مناقصات وهمية وبالمخالفة لقانون المناقصات والمزايدات.

مدير التوريدات استولى على 73 مليونا 

وكشف قرار الإحالة الصادر في القضية المقيدة برقم 5760 لسنة 2023 جنايات الدقي، والمقيدة برقم 46 لسنة 2023  جنايات أموال عامة، أن المتهم الأول جمال الدين محمد اللبان، بصفته مديرا لإدارة التوريدات بمجلس الدولة، استولى لنفسه على 73 مليون جنيه بالاشتراك مع المتهمين من الثاني حتى السادس، عن طريق تأسيس شركات وهمية لفرش الإدارات التابعة لمجلس الدولة جهة عمله.

وأشار قرار الإحالة إلى أن المتهم اتفق مع باقي المتهمين على تقديم أوراق صورية بوجود شركات مملوكة لهم في مجال التوريدات والأثاث المكتبي، دون سند وبالمخالفة للحقيقة بقصد الاستيلاء على المبلغ المذكور.

مذكرة وهمية بالاحتياجات

ونسب قرار الإحالة للمتهم الأول، بأنه أعد مذكرة باحتياجات "مجلس الدولة"، والإدارات التابعة له طلب فيها بأن يكون شراء الاحتياجات المطلوبة بطريق المناقصات المحدودة المخالفة للقانون، واختص في مذكرته بالشركات الوهمية المنسوبة للمتهمين من الثاني حتى السادس، وذلك من خلال تقارير بالتوريدات المطلوبة وتقديراتها البالغة 70 مليونا ومائتي وسبعة وتسعين ألفا.

وكانت محكمة جنايات جنوب الجيزة، قد استأنفت جلسات محاكمة المتهمين، إلا أنه تم تأجيلها لجلسة الغد 4 نوفمبر للمرافعة وسماع دفاع المتهمين.