الأحد، 07 يوليو 2024

04:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

المقاطعة تتسبب في تراجع أسهم ماكدونالذز

أرشيفية

أرشيفية

منار شعبان

شهدت الفترة الأخيرة، عدم الاستقرار السياسي في منطقة الشرق الأوسط، بعد الأحداث الدامية والغارات المتلاحقة من الكيان الصهيوني على قطاع غزة، وبالتزامن مع الحرب والقصف المستمرة.

كما انتشرت في مصر حملات جماعية مكثفة عبر مواقع التواصل والصفحات الإلكترونية، تدعو لمقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل ومن ضمنهم  ماكدونالدز، وجاء يعد مشاركة شركة ماكدونالدز إسرائيل عبر حسابها الخاص على فيس بوك، صورًا في أثناء توزيع الوجبات المجانية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدةً على دعمها له، وأنها ستتبرع بنحو 4000 وجبة يوميًا لجيش الاحتلال، ما أثار غضب الملايين في الوطن العربي.

ومنذ نشر سلسلة مطاعم ماكدونالدز صور جيش الاحتلال بوجبات ماكدونالدز المجانية، بدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الدعوة إلى مقاطعة الشركة الأمريكية مع إعادة نشر هذه الصور حتى يراها جميع عملاء الشركة في مصر والعالم العربي. 

انخفاض أسهم ماكدونالدز 

وقاطع العالم العربي ماكدونالدز، وشهدت أسهم الشركة انخفاضات طفيفة وهبط سهم مجموعة ماكدونالدز بنحو 1.89% من قيمته السوقية ببورصة نيويورك، وفقد السهم 4 دولارات من سعره ليسجل 246.18 دولاراً مقابل سعر افتتاح 251.38 دولاراً. كما انخفض سهم  مسجلًا أسوأ خسارة أسبوعية منذ أربع سنوات، وسط مخاوف متزايدة من أن الارتفاع الأخير في أسعار الفائدة سيعيق الإنفاق الاستهلاكي. 

وأنهى السهم التداولات منخفضًا بنسبة 1.60% عند 248.22 دولاراً، مسجلًا أدنى مستوى إغلاق منذ السابع عشر من أكتوبر 2022. كما انخفض السهم بنسبة 5.6% الأسبوع الماضي، في أسوأ أداء أسبوعي بين مكونات مؤشر «داو جونز»، وهو أيضًا الانخفاض الأسبوعي السادس على التوالي، وهذه أطول سلسلة خسائر أسبوعية منذ نوفمبر 2019.

كما أثر في الشعب المصري ما يحدث في غزة من الاحتلال، وخلق روح «الانتقام» من كل من يدعم الاحتلال الإسرائيلي، وأدى ذلك إلى أن اقتحم مواطن أحد فروع ماكدونالدز في مدينة برمنجهام ببريطانيا، وبشكل مفاجئ غير متوقع، ألقى من صندوق كرتوني كان يحمله بيديه عشرات الفئران على الأرض، وهو يهتف: تبًا لإسرائيل حرروا فلسطين. 

وما زالت أسهم ماكدونالدز في التراجع للخلف بسبب المقاطعة التامة من العالم العربي لدعم إخواننا الأشقاء الفلسطينيين.