السبت، 05 أكتوبر 2024

10:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لتوطين الصناعة.. انطلاق المؤتمر الدولي للنقل الذكي الأحد

وسائل النقل الذكي

وسائل النقل الذكي

منار شعبان

A A

تنطلق الأحد، فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجيستيات للشرق الأوسط وإفريقيا 2023Trans-MEA، والذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 5 إلى 8 نوفمبر 2023 تحت شعار «توطين صناعة وسائل النقل في مصر»، والذي يعتبر الشريان الرئيسي الذي تبنى على أساسه برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة.

استثمارات بقيمة 2 تريليون جنيه

يذكر أن وزارة النقل تنفذ حاليا خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل، من وسائل وشبكات الطرق والكباري والسكك الحديدية ومترو الأنفاق والجر الكهربائي والموانئ البحرية والموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية، بالإضافة إلى النقل النهري، وذلك خلال الفترة من 2014 إلى 2024 باستثمارات 2 تريليون جنيه.

ويتضمن المعرض فعاليات عديدة، مثل الاصطفاف بالساحة الخارجية للمعرض لمشروعات الجر الكهربائي «القطار الكهربائي السريع ، القطار الكهربائي الخفيف، مونوريل شرق وغرب النيل، الخط الثالث للمترو»، والعربات المطورة لنقل البضائع بالسكك الحديدية «عربة قلاب – عربة غلال»، ومزلقان الكتروني ومفاتيح السكة الحديد ووسائل النقل الجماعي الحديثة صديقة البيئة «الأتوبيس الترددي BRT – أتوبيسات العاصمة – تاكسي العاصمة»، ولنش بحري تحيا مصر فيبر جلاس.

كما يشهد المعرض انطلاق جناح لوزارة النقل الذي يضم 12 جهة تابعة للوزارة؛ لعرض المشروعات والأنشطة والخدمات المختلفة، ويضم الجناح شاشة رئيسية سيتم من خلالها استعراض أهم المشروعات الجديدة وجهود توطين وزارة النقل لتوطين صناعة النقل، وكذلك أهم الفرص الاستثمارية في كافة قطاعات النقل.

ويبث جناح الوزارة عددًا من المشروعات أي «الأذن بالتشغيل التجريبي للمرحلة الثالثة والنهائية للخط الثالث للمترو من محطة الطريق الدائري، والأذن بالتشغيل التجريبي لمونوريل شرق النيل من محطة المشير والاذن بتشغيل مركز السيطرة والتحكم لخط سكة حديد بني سويف/أسيوط من برج المنيا، بالإضافة إلى منح الإذن بتشغيل وافتتاح مصنع إنتاج الفلنكات الخرسانية خاصة بمشروع القطار الكهربائي السريع».

ويجرى خلال المؤتمر عقد عدد من الندوات وورش العمل التخصصية في قطاعات النقل المختلفة في كافة أيام المؤتمر، ومن المقرر توقيع مذكرات تفاهم بين الهيئات والشركات التابعة لوزارة النقل مع كبري الشركات العالمية  المتخصصة في مجال النقل.

كما سيشهد المعرض هذا العام تخصيص ساحة للابتكار لعرض مشروعات وأفكار الشباب من مختلف الجامعات المصرية والمدارس التكنولوجية، حيث يشارك في المعرض هذا العام 350 شركة مما يقارب من 50 دولة، وتم توفير وسائل نقل جماعي لنقل رواد المعرض من عدد من الميادين الرئيسية بالقاهرة طوال فترة المعرض.

search