الأحد، 07 يوليو 2024

02:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

آخرها البحرين.. دول قطعت العلاقات مع إسرائيل

علم البحرين

علم البحرين

محمد ممدوح

خلال الفترة الأخيرة وبعد التصعيد العسكري الإسرائيلي الأخير بقطاع غزة، أصدرت العديد من البلدان بيانات تندد بجرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال خلال حربها بغزة، وبالأخص بعد استهداف الأماكن الحيوية والمدنيين، واستهداف المستشفيات والكنائس والمساجد والمدارس، ومن هنا بدأت بعض الدول تتخذ ردود أفعال والتلويح بقطع العلاقات.

ومن خلال التقرير التالي نستعرض العديد من الدول، التي قطعت العلاقات مع إسرائيل وسحب السفراء والممثلين داخل أراضيها جراء ما تفعله في الفترة الأخيرة، وبدأت مبادرة قطع العلاقات مع إسرائيل من دول أمريكا الجنوبية والتي تجرعت مرار الحروب والاستعمار الخارجي، بالإضافة إلى تدشين على مر تاريخها مقاومات ضد سلطات الاحتلال، ومنذ الأمس وبدأت بعض الدول العربية في قطع العلاقات مع إسرائيل تعبيرًا منها على رفض ما يجري على أرض فلسطين.

البحرين تقطع العلاقات مع إسرائيل 

أعلن مجلس النواب البحريني، أن السفير الإسرائيلي في مملكة البحرين قد غادر العاصمة البحرينية «المنامة»، كما قررت المملكة عودة السفير البحريني من دولة الاحتلال إلى البلاد.

كما أعلن نواب البحرين، أنه تم وقف العلاقات الاقتصادية مع الاحتلال، وذلك بهدف تأكيد الموقف البحريني التاريخي في دعم القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق الذي أعلنه العاهل البحرين في جميع المؤتمرات والمناسبات.

وشدد «نواب البحرين» وفقا لصحيفة الأيام البحرينية على أن استمرار الحرب والعمليات العسكرية، والتصعيد الإسرائيلي المتواصلة عدم احترام القانون الإنساني الدولي، يدفعان المجلس إلى المطالبة بالعديد من القرارات والإجراءات التي تحفظ حياة وأرواح الأبرياء والمدنيين في غزة وكافة المناطق الفلسطينية.

الأردن تستدعي سفيرها في إسرائيل 

قال أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، إنه استدعى السفير الأردني من دولة الاحتلال، إلى الأردن، تعبيراً عن موقف الأردن الرافض والمدين للحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، والتي تقتل الأبرياء، وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة، وتحمل احتمالات خطرة لتوسعها، ما سيهدد أمن المنطقة والسلم الدوليين. 

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء، على الدائرة المعنية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بإبلاغ وزارة الخارجية الإسرائيلية بعدم إعادة سفيرها الذي كان غادر المملكة سابقاً. 

وأشار وزير الخارجية الأردنية، إلى أن عودة السفراء ستكون مرتبطة بوقف إسرائيل حربها على غزة ووقف الكارثة الإنسانية التي تسببها وكل وإجراءاتها التي تحرم الفلسطينيين حقهم في الغذاء والماء والدواء وحقهم في العيش الآمن والمستقر على ترابهم الوطني.

بوليفيا تقطع العلاقات مع إسرائيل 

أعلنت حكومة بوليفيا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بعد أن أعطت مهلة للاحتلال الإسرائيلي التوقف عن ضرب غزة.

وأدان الرئيس البوليفي لويس آرسي، العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، خاصة القصف الذي طال المستشفى الأهلي «المعمداني» في غزة.

ودعا رئيس بوليفيا إلى وقف فوري لإطلاق النار الذي ينتهك بشكل علني حقوق الشعب الفلسطيني، ودعا مجلس الأمن الدولي إلى منع الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني.

وفي وقت سابق أدانت وزارة الخارجية البوليفية، العدوان الإسرائيلي، وطالبت بحل عادل للقضية الفلسطينية حسب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

تشيلي تقطع العلاقات مع إسرائيل

قالت وزارة الخارجية التشيلية في بيان منذ أيام، إنها تدين الأفعال الإجرامية بفلسطين وقطاع غزة واستدعت سفيرها لدى تل أبيب للتشاور.

وتابعت الوزارة خلال البيان الصادر عنها إنه على خلفية الانتهاك غير المقبول للحقوق الإنسانية الدولية الذي ترتكبه إسرائيل في قطاع غزة، استدعت الحكومة التشيلية سفير تشيلي لدى إسرائيل «خورخي كارفاخال» للتشاور.

وأوضح بيان وزارة الخارجية أن دولة تشيلي تراقب بقلق العملية العسكرية الإسرائيلية، والتي تشبه في هذه المرحلة معاقبة السكان المدنيين الفلسطينيين العزل.

وأكدت الوزارة على أن أفعال دول الاحتلال في غزة لا تحترم القواعد الأساسية للقانون الدولي وترتكب جرائم حرب كما يتضح من سقوط أكثر من 10000 آلاف ضحية، معظمهم من النساء والأطفال.

كولومبيا تقطع العلاقات مع إسرائيل

وطلب وزير الخارجية الكولومبي، من السفير الإسرائيلي في بوغوتا الاعتذار والمغادرة، بعد رد الدبلوماسية الإسرائيلية على تصريحات للرئيس غوستافو بيترو تناولت فيها الحرب بين إسرائيل وفلسطين

وتابع ليفيا على حسابه الخاص على منصة إكس أن تصريحات السفير غالي داغان ردًا على بيترو بأنها «وقاحة ومجنونة».

ووصف الرئيس الكولومبي الهجمات الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة باضطهاد النازيين لليهود خلال الحرب العالمية الثانية، وفي أعقاب قطع العلاقات أعلنت قوات الاحتلال وقف الصادرات المرتبطة بالأمن للدولة الواقعة بأمريكا الجنوبية.