الإثنين، 07 أكتوبر 2024

03:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المكتب الإعلامي بغزة يثمن الدور المصري لفتح المعبر واستقبال المصابين

غزة

غزة

شيماء حمدالله

A A

ثمّن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة،  فتح السلطات في مصر لمعبر رفح جزئيا، مشيرا إلى تلقى عشرات الاتصالات من بعض أبناء الشعب الفلسطيني العالقين في مصر والخارج للمطالبة بعودتهم للقطاع.

 ودعا رئيس المكتب الإعلامي بغزة، خلال مؤتمر صحفي حول حصيلة وآثار العدوان النازي المستمر على قطاع غزة لليوم 26 توالياً، لفتح معبر رفح بشكل دائم للعائدين والمسافرين من القطاع بما فيهم الجرحى والمرضى الذين تتدهور حالتهم الصحية إثر العدوان  الإسرائيلي الغاشم على غزة، وإدخال الاحتياجات الحياتية والمستلزمات الضرورية للمنظومات الخدماتية. 

وأضاف المكتب الإعلامي الحكومى، أن الطواقم الطبية وثقت أكثر من 10 آلاف شهيد ومفقود تحت الأنقاض، مشيرا إلى وصول مستشفيات القطاع 8796 شهيداً منهم 3648 طفلاً و2290 سيدة خلال 26 يوماً من المحرقة الصهيونية.

وأكد، على أن قوات الاحتلال قتلت 2510 طالب،  من مختلف المراحل التعليمية استشهدوا ، مشيرة إلى استهداف 212 مدرسة تعرضت لأضرار متفاوتة منها 45 مدرسة خرجت عن الخدمة. 

وتابع:  162 مسجداً تضررت بفعل العدوان الإسرائيلي على غزة منها 52 تعرضت للهدم الكلي و110 جزئياً، عن استهدافه 3 كنائس لأهلنا المسيحيين في القطاع، مشيرا إلى  نزوح مليون ونصف مواطن عن منازلهم توزعوا على أكثر من 240 مركز إيواء في محافظات القطاع كافة.

وأشار، إلى أن أكثر من 200 ألف وحدة سكنية تضررت و 35 ألف وحدة سكنية هدمت بشكل كلي، إضافة إلى تدمير 82 مقراً حكومياً وعشرات المرافق العامة من بينها المركز الثقافي الأرثوذكسي. 

ولفت، إلى أن مستشفى الشفاء والأندونيسي على بُعد ساعات من التوقف قسراً لعدم توفر الوقود ما يهدد حياة آلاف الجرحى والمرضى من الأطفال والنساء والشيوخ وأصحاب الأمراض المزمنة وعشرات آلاف النازحين الذي آووا إلى مبان وساحات المستشفى.

وحذر، من ترك القطاع الصحي دون وقود والذى سيؤدي إلى خروج كافة المستشفيات عن الخدمة، ومع عدم توفير الوقود يقوم الاحتلال الإسرائيلي بقصف عدد منها بالقنابل الحرارية كما جرى مع مستشفى العيون والقصف المباشر الذي تعرض له مستشفى الصداقة التركي ومستشفى الحلو الذي نقلت له خدمات التوليد. 

وأضاف، أن اليوم لأول مرة منذ بدء العدوان وفي يومه الـ26، خروج 70 جريحاً للعلاج بالخارج عبر معبر رفح وندعو للإسراع في توفير العلاج لكل الجرحى وإغاثة النازحين وجميع سكان القطاع عبر تدشين ممر آمن.

search