السبت، 05 أكتوبر 2024

04:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رضا عبد العال لـ«الجمهور»: الأهلي خرج من إفريقيا بسبب كولر.. والخطيب «مش عايز يتحمل مسؤولية»

رضا عبدالعال في حواره لـ «الجمهور»

رضا عبدالعال في حواره لـ «الجمهور»

حوار - دنيا عبده   -  

A A

مباراة صن داونز تحتاج إلى «رجالة»

مارسيل كولر «معندوش فكرة»

«الخطيب» مش عاوز يتحمل مسؤولية

كل البطولات التي خسرها الأهلي يُسأل عنها الخطيب

بطالب موديست بـ«حمل الأسمنت والطوب»

الشناوي كان «بيشيل» أهداف بالجملة مع بتروجيت 

مصطفى شوبير أفضل من «الشناوي»

بيراميدز أفضل فريق بالدوري المصري 

«أفشة» أفضل من عبدالله السعيد ولا يجد من يحتويه

محمد شريف رحل عن الأهلي بسبب الزمالك

محمد صلاح يتعرض لهجوم من «لجان إلكترونية»

مجلس حسين لبيب «إنقاذ» للزمالك

أحد النجوم القلائل الذين صنعوا تاريخًا مميزًا وحافلًا مع قطبي كرة القدم المصرية الأهلي والزمالك، ونجح في تحقيق العديد من البطولات بالقميصين الأبيض والأحمر، ويعتبر أحد أفضل اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية، بخلاف كونه مثير للجدل دائمًا، وأحدثت صفقة انتقاله من الزمالك إلى الأهلي ضجة كبيرة، رضا عبد العال «نجم التريند».

حاور «الجمهور»، رضا عبد العال، للحديث عن الكرة المصرية في الوقت الحالي، ومواجهات النادي الأهلي الإفريقية، وكالعادة تلقائيته اللامتناهية ففي تقييمه للأمور دون تجمل أو تحفظ، تجعل رضا عبد الحال حديث الساعة دائما، وإلى نص الحوار:

ما تعليقك على مباراة الأهلي وصن داونز؟

مباراة الأهلي وصن داونز خارج التوقعات، وتشبه الصراع الدائم بين عباس الضو ومحمد أبو سويلم في فيلم «الأرض»، وأكرر دائما مباريات الأهلي في إفريقيا وخاصة أمام صن داونز تحتاج إلى «رجاله»، والحقيقة التي يهرب منها الجميع أن مارسيل كولر «معندوش فكرة»، وأتى إلى الأهلي بملايين الدولارات ومع ذلك أداء الأهلي مع كولر سئ «حافظ مش فاهم».

وأثبتت مباراة الأهلي وصن داونز أن المدرب الإفريقي تفوق على المدرب الأوروبي، ومع ذلك نرى جماهير الأهلي سعيدة بالبطولات التي حققها كولر، وجميع البطولات حققها باسم النادي الأهلي وجماهيره فقط، لأن الأهلي يُضيف للجميع.

ما سبب استبعاد إمام عاشور من مباريات الأهلي الأخيرة؟ 

قولًا واحدًا كولر «بيغير» من إمام عاشور،  لأن اللاعب خطف الأضواء من المدرب وأصبح رقم واحد في الأهلي، وكولر مصنوع «كان يدفع فلوس عشان الناس تشجعه»، والأمر المؤكد أن إمام عاشور لم يكن مصابًا، ولا يوجد ما يُسمى «رشح في الكاحل»، ولكن «هيخلوا جماهير الأهلي تسكت ازاي؟»، والرشح في ثلاث حالات فقط  «الركبة، إنفلونزا، الرئة». 

هل محمود الخطيب هو الرئيس التاريخي للنادي الأهلي؟ 

الرئيس التاريخي للنادي الأهلي هو صالح سليم، محمود الخطيب لا يختلف عليه أحد كلاعبًا، ولكن ليس الرئيس التاريخي للنادي الأهلي، والدليل على ذلك، في حال استمرار محمود طاهر، كان سيُتوج بجميع البطولات التي حققها الخطيب، ومن المفترض أن يُحاسب الخطيب على البطولات التي يخسرها الأهلي، وأكبر مثال على ذلك بطولة أفريقيا التي خسرها الأهلي لحساب الوداد، وحضر الخطيب اجتماع رؤساء الأندية ولم يتحدث!!

الأهلي لعب نهائي إفريقيا أمام الزمالك في مصر، وليس من العدل أن يلعب البطولة ذاتها في مصر أيضا، ولكن أي حاجة يقولها الخطيب جماهير الأهلي بتصدقها، والأهلي خسر البطولة قبل ما يسافر، والخطيب «مش عايز يتحمل مسؤولية»، وأكرر مرة أخرى «كل البطولات التي خسرها الأهلي يُسأل عنها محمود الخطيب». 

هل أنتوني موديست يليق بالنادي الأهلي؟

لا أعلم كيف يمارس موديست كرة القدم، ولا أعلم كيف يلعب في النادي الأهلي، واللاعب من الأفضل أن يعمل في مجال آخر مثل «حمل الأسمنت والطوب»، وسأوفر له عقد في هذا المجال، وكيف يدفع به مارسيل كولر في مباراة الذهاب بين الأهلي وصن داونز ! والأفضل عندما تكون منتصرًا تدفع به، على الرغم من كونه سئ في جميع الأحوال.

عندما تتم المقارنة بين الشناوي ومصطفى شوبير.. من الأفضل؟ 

عندما وقف مصطفى شوبير في مباراة النهائي، عبر عن نفسه بشكل جيد، وكان يجب عليه أن يستمر ليكون هناك أكثر من حارس يعتمد عليهم المدير الفني في الأهلي، كما أن الشناوي وقت وجوده في نادي بتروچيت كان من الممكن أن يدخل مرماه أكثر من ثلاث أو أربع أهداف وهذا ما يتم بنفس المنهج مع لطفي بفريق زد، بسبب أن جميع الفرق تهاجم الفرق الصغيرة، ولكن الأهلي جميع الفرق تخشى مهاجمته، وتدور المباراة في شكل الحفاظ على مرماهم.

ما تعليقك على الهجوم الذي يتعرض له صلاح محسن؟ 

صلاح محسن يتعرض لهجوم غير مبرر، ولا أعلم سبب تعرضه للهجوم ولم يتحقق له أي فرصة لكي يستغلها من الأساس، وأين أفشة وبيرسي تاو ورضا سليم، وأين مروان عطية الذي تسبب في هدف صن داونز في مرمى الأهلي، وأليو ديانج الذي كان في أسوأ حالاته، ومحمد الشناوي الذي أخطأ خلال التصدي لكرة فريق صن داونز، ومع ذلك يتم الهجوم على صلاح محسن فقط، وفي النهاية الأهلي مع مارسيل كولر «بيشحت كورة».

هل الأهلي اتظلم في ركلة جزاء بيرسي تاو؟

ركلة الجزاء واضحة ولا تحتمل الشك، ولاعبي الأهلي متعودين على التحكيم المصري، كما أنهم مختلفون تمامًا عن الحكام الأجانب ويُعتبر إلياس الجلاصي أبسط مثال على هذا، لأنه «رقص» حسين الشحات فذهب ليأخذ الكورة، لكنه تعرقل، ومن 3 سنوات كان هناك أحد الحكام التي تدير مباراة الأهلي وطلائع الجيش، وكان يوجد ركلة جزاء للأهلي ولم يحتسبها الحكم فمنذ هذه الفترة لم يُحكم مباريات أخرى.

والمعروف أن الإعلام يساعد الأهلي على هذه الفكرة مثل محمد الشناوي فالناس تضعه في مكان مختلف عن مثيله وهذا خطأ تمامًَا، فلولا وجود مصطفى شوبير في المباراة الأولى لم يحصل الأهلي على بطولة إفريقيا.

هل يستطيع بيراميدز تحقيق بطولة خلال الموسم الحالي؟ 

بيراميدز أفضل فرقة في الدوري المصري هذا الموسم، ويمتلك أفضل اللاعبين، وتُعتبر الفرقة الوحيدة في مصر التي تمتلك في كل مركز ثلاثة لاعبين أساسيين ومهاريين، ويستطيع بيراميدز تحقيق بطولة في حال امتلاك الفريق لمدرب جيد، والأكيد أن «الكورة فلوس»، وبيراميدز تعاقد مع لاعبين جيدين لا ينقص الفريق سوى مدرب جيد. 

من الأفضل من وجهة نظرك.. أفشة أم عبدالله السعيد؟ 

بالتأكيد أفشة أفضل من عبدالله السعيد، ولكن لسوء الحظ «كارلوس كيروش» قضى على محمد مجدي أفشة ومحمد شريف، وأتى موسيماني إلى الأهلي أكمل ما فعله مدرب منتخب مصر و«داس عليهم»، ومنذ ذلك الوقت لم يجدوا من «يحتويهم». 

هل تؤيد قرار رحيل محمد شريف عن النادي الأهلي؟ 

 رحيل محمد شريف خطأ، عندما رحل اللاعب إلى الدوري السعودي لا يوجد «فرود» في الأهلي، وكان يستغل شريف أنصاف الفرص ويسجل أمام الزمالك دائمًا، ولكن المفاجأة أن الأهلي وافق على رحيل محمد شريف بسبب الأنباء التي انتشرت أن الزمالك يرغب في التعاقد مع اللاعب، وليس عيبًا أن ينتقل اللاعب من الأهلي إلى الزمالك، إمام عاشور انتقل من الزمالك إلى الأهلي والأمر طبيعي. 

ما تعليقك على الهجوم الذي يتعرض له محمد صلاح؟ 

ما يتعرض له محمد صلاح ليس هجومًا ولكن «لجان إلكترونية»، وأقول للجميع  لا قلق على محمد صلاح «هذه العقلية ميتقلقش عليها»، وأفضل قرار اتخذه صلاح في مسيرته هو عدم الذهاب إلى الدوري السعودي لأنه «دوري مبطلين».

وفيما يخص ترتيب محمد صلاح في الكرة الذهبية، أقولها وكلي ثقة «لو توج صلاح بكأس العالم لن يحصل على الكرة الذهبية»، وذلك لأن دائما ما يكون لها حسابات أخرى، وهل يوجد أكثر من أن يحصل صلاح على بطولة دوري أبطال أوروبا، ويكون أحد العوامل الأساسية التي تسببت في تتويج ليفربول بالبطولة، ويتوج أيضا بالدوري، ويسجل الكثير من الأهداف، ثم يحصل على جائزة أفضل لاعب في الشهر أكثر من مرة، ومع ذلك لم يحصل عليها، وعلى الجانب الآخر، لوكا مودريتش حصل عليها، رغم إهداره لركلة جزاء في كأس العالم تسببت في خروج منتخبه من البطولة،

 ولم يظهر بالشكل المطلوب.

هل ترى أن مجلس حسين لبيب هو الأفضل للزمالك؟ 

ما يحدث بنادي الزمالك هو إنقاذ إلهي، ونحمد الله على عدم نجاح أحد من المستقلين، لأن القائمة أُعِدَّت للخروج من فكرة الحجج والأعذار، كما يتم العمل على قدم وساق من أجل مصلحة النادي، ومن المؤكد أن هناك العديد من الشخصيات التي تتحلى بالاحترام، لاستعادة مكانه نادي الزمالك في المنطقة الطبيعة له، ويجب أن يتم تسديد المبالغ المالية والمستحقات المادية على نادي الزمالك، ثم تأتي المرحلة الثانية وهي إعداد فريق كرة يستطيع المنافسة مرة أخرى، ولكن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت والجهد.

زيزو وفتوح حديث الساعة في نادي الزمالك.. ما تعليقك على رغبتهم في الرحيل؟ 

زيزو وفتوح كانوا متواجدين خلال مباراة الزمالك أمام إنبي وانتهت المباراة بالهزيمة، ووجود فتوح مرهون برغبته، لو أراد الرحيل عن النادي، ومن المفترض أن لا يتعارض النادي مع قراره، وهذا ما جرى مع جوندوجان عندما قال لجوارديولا أريد الرحيل ووافق في نهاية الأمر،  وهذا ما نشاهده مع فريق السيتي.
أما عن أحمد سليمان وحسين السيد لابد أن يكون قلبهم أقوى من ذلك وعلى جماهير الزمالك عدم الانسياق وراء رحيل اللاعبين «محدش يلوي ذراع الزمالك، اللي عاوز الزمالك أهلا وسهلا مش عاوز مع السلامة». 

ماذا عن حياة رضا عبد العال خارج الساحرة المستديرة؟ 

أنا شخص يحب النوم ومشاهدة المسلسلات والأفلام القديمة، ولا أخرج من المنزل للضرورة فقط، وأكلتي المفضلة الكشري والكفتة، وما لا يعرفه الناس أنني شخص «كسول»، والكرة كل حياتي، أنا خارج الكرة لا أعرف أن أتناقش مع أحد، وأحب مشاهدة مباريات السلة والألعاب الأخرى، ولو كنت أكملت في مجال التدريب «كنت هقعد المدربي في بيتهم» لأنني «نمبر وان». 

search