الخميس، 11 يوليو 2024

08:58 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في حواره لـ«الجمهور»..

داركو نوفيتش: هذا سر تفوق الأهلي إفريقيًا.. وأحلم بتدريب عمرو السولية.. وتلقيت عرضًا للعمل في الدوري المصري

داركو نوفيتش

داركو نوفيتش

إسلام عبدالجليل

لهذا السبب الأهلي الأكبر في إفريقيا 

كرة الشوارع سبب تفوق اللاعب الإفريقي 

محمد صلاح لا يحتاج إلى تقييم 

حاولت ضم هؤلاء اللاعبين من الأهلي 

حلم حياتي تدريب هذا اللاعب المصري 

القندوسي يجب أن يعلم أن بيئة الأهلي مختلفة

بدأ  الصربي داركو نوفيتش، مسيرته التدريبة عام 2005 في أكاديمية نادي أوبليتش، ثم في عام 2006 تولى تدريب فريق بيزانيا نوفي البلغاري لتبدأ مسيرته، ويصبح الرجل الأول، وتولى قيادة المنتخب الليبي، ثم الاتحاد المنستيري التونسي وحقق معهم نتائج جيدة، وانضم إلى وفاق سطيف الجزائري، وله تاريخ كبير في القارة الإفريقية.

وحاور «الجمهور» المدرب الصربي للحديث عن أمور عديدة، وعن أحلامه وخططه التدريبية، فهو يحلم بتدريب أحد لاعبي الدوري المصري الذي يلعب ضمن كتيبة الأهلي.

وإلى نص الحوار.. 

ما سر تفوق الأهلي إفريقيًا؟

تحدثت من قبل في العديد من المرات، النادي الأهلي هو أكبر نادي في الوطن العربي وأفريقيا، وأهم ما يميز النادي الأهلي كيفية الحفاظ على النجوم لأطول فترة ممكنة، «يمكنك رؤية اللاعبين أنفسهم يلعبون معًا لسنوات»، على سبيل المثال «محمد عبد المنعم، رامي ربيعة، على معلول، عمر السولية، محمد الشناوي، أليو ديانج، محمد هاني، أفشة، حسين الشحات»، هؤلاء اللاعبين مستمرون مع بعضهم منذ أكثر من 6 سنوات، لذلك من الطبيعي أن ترى التفاهم والتجانس الكبير بين اللاعبين.

هل القندوسي قادر على العودة وحجز مقعد أساسي في الأهلي

أحمد القندوسي قادر على العودة مرة أخرى، اللاعب لديه موهبة كبيرة وليست محدودة، كما أنه يستجيب بسرعة لمطالب المدير الفني، امتلك اللاعب العديد من العروض من الأندية في أوروبا قبل التوقيع للأهلي، وهذا يعني أن اللاعب لدية موهبة كبير، لكن الوضع في الأهلي مختلف إذا كنت تريد أن تكون في الأهلي فعليك أن تثبت ذلك كل يوم، في كل تدريب، في كل مباراة.

كيف ترى ما يقدمة محمد صلاح؟

محمد صلاح لا يحتاج إلى أن يتحدث عنه أحد، أرقام اللاعب تتحدث عن نفسها جميعنا نرى ما يقدمه محمد صلاح مع ليفربول، أنه أحد أفضل اللاعبين في العالم في الوقت الحالي، وأتمنى أن يستمر لفترة كبيرة على ذلك المستوى.

من اللاعبين الذين حاولت ضمهم من الأهلي؟

تحدثت مع بيتسو موسيماني المدير الفني السابق للنادي الأهلي لسؤاله عن بعض اللاعبين مثل، رامي ربيعة وحسين الشحات ومحمد مجدي أفشة، لكن لم يحدث شيء رسمي بسبب الميزانية، وأحد أحلامي أيضًا هو عمرو السولية لأنني أحب طريقة لعبة كثيرًا، «لكنه كان مجرد حلم»، وأيضا أحلم بضم محمد عبد المنعم لكن الأهلي يمتلك لاعبين أصحاب جودة كبير في كل المراكز.

ما الفرق بين اللاعب الإفريقي والآسيوي؟

قارة إفريقيا كبيرة جدًا ولديها أسلوب مختلف في كرة القدم، إذا قمت بتحليل بعض البلاد مثل الكاميرون وغانا وكوت ديفوار على سبيل المثال، يمكنك رؤية التشابه الكبير في التكوين الجسماني، ويمكننا أن نقول الشيء نفسه عن شرق ووسط وشمال وغرب أفريقيا، هناك فرق كبير بين المناخ والظروف والتعليم الأساسي.

في الخليج الأمور كل شيء متاح هناك، ينشأ اللاعبون في ظروف جيدة، اللاعبون الأفارقة موهوبون من وقت ولادتهم وهم يلعبون كرة القدم في الشوارع، وهذه من أهم أسباب نشأة اللاعب الأفريقي بشكل جيد، ممارسة كرة القدم في الشارع مع زملائهم تزيد درجة تحكمهم بالكرة بشكل كبير دون أن يلاحظوا، لكن ليس هذا الأمر وحده السبب في الاختلاف بين اللاعب الإفريقي والآسيوي، اللاعب الإفريقي يعلم أن كرة القدم ستوفر له الاستقرار وظروف معيشة أفضل، لذلك دائمًا تجدهم على استعداد لمزيد من التضحيات، لكن كرة القدم الآن أصبحت تدار بشكل علمي أكبر.

هل تطمح أن تدرب في الدوري المصري؟

تلقيت عرضًا من إحدى فرق الدوري المصري في الموسم الماضي، لكن كان الأمر شفهيًا ولم يتطرق للمستوى الرسمي، لم أكن أملك الوقت للانتظار حتى نهاية الموسم في مصر، وكان لدي عرض من فريق البكيرية السعودي، لذلك قبلت العرض، أنا أتابع الدوري المصري، وبالتأكيد في حال وصول عرض أحب أن أكون متواجداً وأن أصبح جزءاً من الدوري.

ماذا عن وضع فريقك في الدوري ؟

فريقي يقع في المركز الرابع في الدوري السعودي في هذه اللحظة، لا أفكر في المراكز الأولى، تركيزي منصب فقط على المباراة القادمة، وكيفية استخراج أفضل ما لدى اللاعبين وإعداد فريقي للمنافس التالي. ثم نفكر في المباراة التالية، هناك العديد من الأندية الكبيرة توجَد معنا في البطولة مثل القادسية، الباطن، الفيصلي، أحد، إنه شعور جيد أن تلعب ضدهم.