السبت، 05 أكتوبر 2024

01:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

آخرهم إيناس السقا.. الاحتلال يستهدف الفن الفلسطيني لتكميم صوته

نجمات فلسطينيات

نجمات فلسطينيات

ندى يوسف

A A

«خرس لسان الفن الفلسطيني».. هذا هو المنطق الذي اعتمدت عليه إسرائيل في حربها الدامية مع فلسطين، فهي حاولت كثيرًا تكبيل أصوات الفنانين ولكنها لم تنجح، لأن أصواتهم كانت حرة تخترق الحدود وتعبر المسافات الكبيرة وتصل إلى العالم بأكمله، لذا رأت أن أفضل طريقة هي قتل واعتقال النجمات الفلسطينيات اللواتي كان لهن دورًا ملحوظًا في لفت أنظار العالم العربي والغربي إلى القضية الفلسطينية.

وتفاجأ الجميع بالأمس بخبر استشهاد الفنانة الفلسطينية إيناس السقا، التي كانت دومًا تسعى لتعليم الأطفال الفلسطينية مهارات جديدة، إيمانًا منها أن التعليم والفن لهما دور أساسي في تحرير فلسطين، ونرصد لكم في السطور التالية أسماء الفنانات اللواتي اعتقلن واستشهدن على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

استشهاد إيناس السقا

أعلن إسلام قاسم، ابن عم الفنانة الفلسطينية إيناس السقا، من خلال حسابه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة «تويتر»، عن استشهادها جراء قصف غزة.

وكشف «قاسم» تفاصيل الواقعة، قائلًا: «بنت عمي وابنتيها كانوا نازحين في المركز الثقافي الأرثوذكسي، وبعد تهديدهم بالأمس ذهبوا لمنزل عائلة الوحيدي قرب مفترق الصناعة، حيث تم استهداف المنزل «على رؤوس اللي فيه»، على حد تعبيره، كما استشهد ابنها إبراهيم أيضًا.

كما كشفت وزارة الثقافة الفلسطينية عن استشهاد الفنانة إيناس السقا وابنتيها لين وسارة، وذلك نتيجة القصف المتكرر على قطاع غزة، من قبل جود الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، والذي أدى لوفاة الآلاف من الأطفال والنساء.

ونعت الوزارة الفنانة الراحلة من خلال منشور لها عبر الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قالت خلاله: «استشهاد الفنانة إيناس السقا وابنتيها لين وسارة أثر القصف المتواصل على قطاع غزة، وسبق أن نفذت الكثير من ورش الدراما والمسرح مع الأطفال، وشاركت في العديد من الأنشطة التفاعلية المجتمعية».

اعتقال ميساء عبدالهادي

أعلنت وسائل الإعلام العبرية عن اعتقال الممثلة الفلسطينية ميساء عبدالهادي على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي بتهمة نشر تحريض وتأييد للإرهاب، بعدما دعمت طوفان الأقصى.

والسبب في اعتقال ميساء عبد الهادي هو نشرها صور للمقاتلين من فصائل المقاومة الفلسطينية خلال قيامهم بعملية تحطيم الجدار الإسرائيلي الفاصل عند حدود قطاع غزة، وذلك خلال عملية طوفان الأقصى التي تمت في يوم 7 من شهر أكتوبر الجاري، وجاء جراء هذا الفعل قصف كبير من الجيوش الإسرائيلية.

ونشرت الصور عبر حساباتها على السوشيال ميديا مع تعليق: «لنفعل ذلك على طريقة برلين، في إشارة إلى هدم جدار برلين عام 1989 الذي توحدت بعده ألمانيا.

ولاقى هذا المنشور غضبًا كبيرًا من الشعوب الإسرائيلية، وشنّ نشطاء إسرائيليون حملة تحريض واسعة على الممثلة التي شاركت في أكثر من عمل سينمائي إسرائيلي، واتهمها ممثل يدعى عوفر شيختر، شارك ميساء في مسلسل يعرض حاليًا، عبر منشور على منصة «إكس» بـ«الطعن بالظهر»، على حد وصفه.

اعتقال دلال أبو أمنة

أزاحت الكاتبة سامية عياش، الستار عن جريمة أخرى من جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الشقيق، أثارت حال كبيرة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي الساعات الأخيرة.

وكشفت عن اعتقال القوات الإسرائيلية، للفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة، عبر خاصية استوري بحسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام».

وكتبت «عياش»: «أنباء عن اعتقال الفلسطينية دلال أبو آمنة بعد تحريض من المستوطنين، وهي الآن تخضع للتحقيق».

علقت وزارة الثقافة الفلسطينية، دلال أبو أمنة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وجاء ذلك عبر الصحفة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

واستنكرت الوزارة من اعتقال «أبو آمنة»، معلقة: «وزارة الثقافة تستنكر اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي الفنانة دلال أبو آمنة من الناصرة، بعد تحريض مستوطنين ضدها».

وكشفت المحامية الفلسطينية عبير بكر، سبب اعتقال دلال من قبل القوات الإسرائيلية، موضحة انها كتبت منشور عبر حسابها عبر «فيسبوك» احتوى على جملة «لا غالب إلا الله»، بعدها تم التحريض عليها من قبل ناشطين إسرائيليين، ومن ثم اعتقالها.

search