السبت، 05 أكتوبر 2024

04:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف تفرق بين العملات الحقيقية والعملات المزورة؟.. تفاصيل

ارشيفية

ارشيفية

أمنية فرج

A A

في ظل ارتفاع حالات تزوير العملات في العالم،  ومع تطور التكنولوجيا، بات التمييز بين العملات الحقيقية والعملات المزورة أمرًا لا بد منه للحفاظ على سلامة النظام المالي وحماية الأفراد والمؤسسات من التلاعب والاحتيال.  حيث أصبح أمر العملات المزورة يشكل تهديدًا جديًا للاقتصادات الوطنية وتسبب خسائر فادحة. لذا، يتطلب التصدي لهذه الجريمة، والتحقق المستمر من سلامة العملات بالنسبة للأفراد وتعاملهم مع بعضهم البعض.

إذا كنت شخص عادي كيف لك أن تميز بين العملة الحقيقية والعملة المزورة ؟

يجب النظر إلى الصورة والتفاصيل يجب أن تكون واضحة وحادة بدون عيوب، أو نغمشة.

اختبار العملة من خلال  طباعة الألوان والتفاصيل الدقيقة حيث أن العملة الحقيقية تتميز بالألوان الزاهية والحادة على عكس العملة المزورة.

النظر والتدقيق في أي خيوط أو أشرطة مضمنة في العملة.

اختبار العملة بين الضوء، يجب أن تظهر بعض التفاصيل غير مرئية عادة في حال تعرضها للضوء.

اختبار سماع صوت العملة يجب أن تصدر صوتاً معينا عند طرقها أو ثنيها.

التحقق من العلامات المائية الموجودة بالعملة.

التحقق من الورق والملمس الخاص بالعملة، حيث أن العملة الحقيقية تمتاز بالورق العالي الجودة وتمتلك ملمسًا مميزًا.على عكس المزور التي  غالبًا ما تستخدم ورقًا ذو جودة منخفضة وتفتقر إلى الملمس الأصلي.

التحقق من حجم ووزن العملة، حيث تختلف العملات الحقيقية عن العملات المزورة في الحجم والوزن الفعلي. قد يتم تصنيع العملات المزورة باستخدام عملة نحاسية بدلاً من المعدن الأصلي المستخدم في العملات الحقيقية.

التحقق من  الأرقام المسلسلة المكتوبة على العملة من الأمام والخلف، والتي تكون مكررة أربع مرات على العملة الحقيقية، أما العملة المزورة تحتوي على قدر من الأرقام  المكتوبة بطريقة أكثر عشوائية.

والجدير بالذكر  أنه ومع التطور التقني السريع وباستمرارية، في الآونة الأخيرة ظهر التزوير على الساحة بصورة واضحة، وبات من الصعب كشف الأشياء المزورة مما أوجبنا أن نتوخى الحذر أكثر من ذي قبل، بالإضافة إلى القيام بإخطار الجهات المعنية عند مصادفة أي عملات أو أوراق غير رسمية أو مزيفة لاتخذ الإجراءات اللازمة حيال المزورين.

search