الأحد، 07 يوليو 2024

03:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

3 دول بأمريكا الجنوبية تقطع علاقاتها مع إسرائيل.. لماذا الآن؟

قوات الاحتلال الإسرائيلي

قوات الاحتلال الإسرائيلي

محمد ممدوح

قررت بعض الدول بأمريكا الجنوبية بقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني جراء التصعيد العسكري من الجانب الإسرائيلي بقطاع غزة لما ارتكبه الكيان المحتل من مجازر وجرائم حرب بحق المدنيين بالمخالفة إلى القرارات والقوانين الدولية، خصوصًا بعد استهداف المستشفيات والمدارس والمساجد والكنائس التي تقيد بمواثيق دولية اخترقتها قوات الاحتلال، بالإضافة إلى استخدام سلاح الفسفور الأبيض المحرم دوليًا.

وتعد دول أمريكا الجنوبية من الدول التي اشتهرت بحركات التحرر من الاحتلالات على مر تاريخها ولشعب أمريكا الجنوبية باع كبير في حركات التحرر المسلح ضد الاستعمار الذي كان يستوطن المنطقة عبر التاريخ القديم فمن المؤكد أنه شعب تجرع مرار الحروب والاستعمار.

بوليفيا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب غزة

أعلنت حكومة بوليفيا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بعد أن أعطت مهلة للاحتلال الإسرائيلي التوقف عن ضرب غزة وحماس في سبق صحفي أدان فيه الرئيس البوليفي لويس آرسي، في السبت 21 أكتوبر، العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، خاصة القصف الذي طال المستشفى الأهلي «المعمداني» في غزة.

ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار الذي ينتهك بشكل علني حقوق الشعب الفلسطيني، ودعا مجلس الأمن الدولي إلى منع الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني.

وأدانت وزارة الخارجية البوليفية، العدوان الإسرائيلي، وطالبت بحل عادل للقضية الفلسطينية حسب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وطلب وزير الخارجية الكولومبي في 16 أكتوبر، من سفير إسرائيل في العاصمة بوغوتا مغادرة البلاد، على خلفية التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة.

تشيلي تقطع العلاقات مع إسرائيل

أعلنت وزارة الخارجية التشيلية في بيان إنها تدين الأفعال الإسرائيلية في قطاع غزة واستدعت سفيرها لدى تل أبيب للتشاور.

وقالت الوزارة خلال البيان الصادر عنها إنه على خلفية الانتهاك غير المقبول للحقوق الإنسانية الدولية الذي ترتكبه إسرائيل في قطاع غزة، استدعت الحكومة التشيلية سفير تشيلي لدى إسرائيل خورخي كارفاخال للتشاور.

وتابع البيان أن تشيلي تراقب بقلق العملية العسكرية الإسرائيلية، والتي تشبه في هذه المرحلة معاقبة السكان المدنيين الفلسطينيين العزل، مؤكدًا أن أفعال دول الاحتلال في غزة لا تحترم القواعد الأساسية للقانون الدولي وترتكب جرائم حرب كما يتضح من سقوط أكثر من 9000 آلاف ضحية، معظمهم من النساء والأطفال.

ودعت وزراه الخارجية التشيلية إلى وقف فوري للأعمال العدائية للسماح ببدء عملية إنسانية لمساعدة مئات الآلاف من النازحين والمصابين المدنيين".

كولومبيا تقطع العلاقات مع إسرائيل 

في وقت سابق طلب وزير الخارجية الكولومبي، من السفير الإسرائيلي في بوغوتا الاعتذار والمغادرة، بعد رد الدبلوماسية الإسرائيلية على تصريحات للرئيس غوستافو بيترو تناولت فيها الحرب بين إسرائيل وحماس.

وتابع ليفيا على حسابة الخاص على منصة أكس أن تصريحات السفير غالي داغان ردًا على بيترو بأنها «وقاحة ومجنونة».

ووصف الرئيس الكلومبي الهجمات الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة باضطهاد النازيين لليهود خلال الحرب العالمية الثانية، وفي اعقاب قطع العلاقات أعلنت قوات الاحتلال وقف الصادرات المرتبطة بالأمن للدولة الواقعة بأمريكا الجنوبية.