الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اليوم 1 نوفمبر اليوم العالمي للنباتيين

نباتية

نباتية

شيماء الفراعي

A A

اليوم 1 نوفمبر هو اليوم العالمي للأشخاص النباتين، بعد أن قامت الجمعية النباتية بأمريكا الشمالية بتخصيص هذا اليوم من أجل التوعية بالنسبة إلى الأشخاص النباتين، الذين لا يتناولون اللحوم والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، ولكن يتناولون فقط الخضروات والفواكه، وسنعرض في هذا التقرير عن فوائد وأضرار اتباع نظام غذائي نباتي، وعن ماذا يحدث لجسم الإنسان إذا أصبح شخص نباتيًا، وذلك حسب ما ذكر على موقع Healthy. 

فوائد اتباع نظام غدائي نباتي 

من أهم فوائد اتباع نظام غذائي نباتي أنها يساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير، بجانب أن نسبة الألياف التي توجد بشكل كبير في الخضروات والفواكه، تساعد على صحة القلب، والوقاية من أمراض القلب، بجانب تنظيم مستوى السكر بالدم.
 ومن ضمن فوائد تناول الأطعمة النباتية أنها تعمل على المحافظة على الوزن المثالي، وتكون عاملًا مهمًا من أجل خسارة الوزن، بجانب أن الأشخاص النباتيون يتمتعون بصحة جيدة، بسبب أن الدهون التى تدخل إلى الجسم هي دهون صحية، وبالتالي فهؤلاء يتمتعون بضغط دم بنسبة أقل، وبسبب عدم تناولهم اللحوم ومنتجات الألبان فلديهم انخفاض بنسبة الكوليسترول في الدم. 
 

أضرار اتباع نظام غذائي نباتي 

ومن أهم أضرار اتباع نظام غذائي نباتي هو الإصابة بأمراض فقر الدم ونقص مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ب 12 والمعادن مثل الحديد، بجانب الإصابة بكلًا من الاكتئاب والقلق والتوت، بسبب نقص أحماض أوميجا 3.
 وأما عن نسبة الألياف التي تكون بشكل كبير في النباتات، فهي من الممكن أن تؤدى إلى عدم الهضم بشكل منتظم، الأمر الذى يجعل الشخص يشعر بألم في المعدة والقولون، خاصة الأشخاص الذين يعانون من أمراض القولون، ولكن كل شخص يختلف عن الأخر، لذلك على كل شخص نباتي أن يقلل من تناول كميات كبيرة من الخضروات، حتى لا يصاب بانتفاخ.
 وبالنسبة إلى اعتماد الشخص بشكل كلى على النباتات، وعدم إدخال الجسم نسبة من البروتينات من اللحوم والأسماك والبيض اللازمة، من أجل بناء العضلات والعظام داخل الجسم، هذا يؤدى إلى تعرض الشخص بمشاكل في العظام بشكل عام للجسم، بجانب الشعور بالتعب عند ممارسة أي نشاط بدنى.
 

search