السبت، 05 أكتوبر 2024

05:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

انتفاضة عالمية ضد إسرائيل.. بوليفا تقطع العلاقات وألمانيا تتراجع والغرب يتظاهر

تدمير غزة

تدمير غزة

محمد الأزهري

A A

تشهد الساحة الدولية انتفاضة عالمية ضد إسرائيل، ليس فقط على المستوى الشعبي بل تحول في الموقف الرسمي، وصل إلى اتخاذ دولة بوليفا قرارا بقطع العلاقات مع إسرائيل وذلك بسبب عدوان الكيان الصهيوني بمواصلة حرب الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني على أرضه في قطاع غزة، كما ظهر تراجع في مواقف دول داعمة أبدت قلقا من اتساع دائرة العنف التي صنعتها إسرائيل.

وخلال ساعات أضاف الاحتلال إلى جرائمه جريمة أخرى بقصفه مخيم جباليا، الأمر الذي وضع دولا في حرج أمام شعوبها التي تنتفض من القصف الغاشم الذي يستفز العالم، وتوجه حكومات العديد من الدول اللوم إلى إسرائيل التي تعدت صقف الإجرام في حق البشر في التاريخ.

بوليفيا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب غزة

 

أعلنت حكومة بوليفيا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بعد أن أعطت مهلة للاحتلال الإسرائيلي التوقف عن ضرب غزة وحماس في سبق صحفي أدان فيه الرئيس البوليفي لويس آرسي، في السبت 21 أكتوبر، العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، خاصة القصف الذي طال المستشفى الأهلي «المعمداني» في غزة.

ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار الذي ينتهك بشكل علني حقوق الشعب الفلسطيني، ودعا مجلس الأمن الدولي إلى منع الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني.

بوليفيا تقطع العلاقات

وأدانت وزارة الخارجية البوليفية، العدوان الإسرائيلي، وطالبت بحل عادل للقضية الفلسطينية حسب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وطلب وزير الخارجية الكولومبي في 16 أكتوبر، من سفير إسرائيل في العاصمة بوغوتا مغادرة البلاد، على خلفية التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة.

ألمانيا تتراجع عن المضي في العدوان وتوفير دعم سخي

وفي تغير في موقف دولته قال متحدث باسم المستشارية الألمانية، إن المستشار أولاف شولتس اتفق في مكالمة هاتفية يوم السبت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ضرورة تجنب حرب أوسع في الشرق الأوسط وكذلك تدخل حزب الله في الصراع بين إسرائيل وحماس.

وزيرة إسبانية تدعو الدول الأوروبية لقطع علاقاتها مع إسرائيل


وطالبت وزيرة الحقوق الاجتماعية الإسبانية بالإنابة إيوني بيلارا، الدول الأوروبية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، واتخاذ عدة إجراءات عقابية بحقها بسبب قصفها المدنيين في غزة.

وقالت بيلارا في منشور على حسابها الرسمي بمنصة "إكس": "دعونا نتحرك، لا يزال من الممكن وقف الإبادة الجماعية".


مظاهرات تضج بها المحطات العامة للمترو ببريطانيا وأمريكا والغرب

 

وعلى الصعيد الأوروأمريكي ضجت محطات مترو الأنفاق والمواصلات العامة بمظاهرات ضد مواصلة الإبادة التي تنتهجها دولة الإحتلال ضد الشعب الفلسطيني على أرضه في قطاع غزة، ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين، وقام متظاهرون يهود بالمطالبة بوقف الحرب.

الأمم المتحدة تكرر رفض التصعيد بعد لوم إسرائيل

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء عن “قلقه البالغ” إزاء “تصاعد حدة النزاع” بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، محذرا من خطر “تصعيد خطر خارج غزة”.

وقال غوتيريش في بيان “أشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد حدة النزاع بين إسرائيل وحماس وجماعات مسلحة فلسطينية أخرى في غزة. وهذا يشمل توسيع العمليات البرية للقوات الإسرائيلية التي يرافقها غارات جوية كثيفة، بالإضافة إلى استمرار إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه إسرائيل”.


 

مصر ثابتة في ردع إسرائيل

يشار إلى الموقف المصري المدافع عن القضية الفلسطينية والرافض للقتل والتهجير بحق المدنيين، وتصفية القضية الفلسطينية، ومحاولة تهجير الفلسطينيين إلى دول الجوار، وإجبارهم على ذلك بالقصف المستمر والذي طال المستشفيات ودور العبادة للمسلمين والمسيحيين، مع منع دخول الإغاثة، ومنع دخول المدعي العام لمحكمة العدل الدولية، وأمين عام الأمم المتحدة.

search