الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزارة الصحة توفر لقاحًا لمرض الكبد B

أرشيفية

أرشيفية

منار شعبان

A A

وفرت اليوم وزارة الصحة والسكان المصرية لقاح فيروس التهاب الكبد B ضروري، للمخالطين لحالات مصابة بفيروس B الذين يخضعون لجلسات الغسيل الكلوي.

 ووفرت الوزارة اللقاح للحماية من الإصابة بالمرض في فروع المصل واللقاح علي مستوى الجمهورية وهذا المرض خطير، لأنه ينتقل عن طريق العدوى وهو يصيب الكبد ويمكن أن يسبب أمراضاً حادة ومزمنة على حد سواء.

انتقال العدوى للفيروس   

تنتقل العدوى بالفيروس في أغلب الأحيان من الأم إلى الطفل أثناء الولادة والوضع، في مرحلة الطفولة المبكرة، ومن خلال ملامسة الدم أو سوائل الجسم الأخرى، أثناء ممارسة الجنس مع شريك مصاب بالعدوى والحقن غير المأمونة أو التعرض لأدوات حادة.
تشير تقديرات المنظمة في عام 2019 إلى إصابة 296 مليون شخص بالعدوى بالتهاب الكبد B المزمن، بتسجيل 1,5 مليون حالة عدوى جديدة كل عام.
سبب التهاب الكبد B في عام 2019 حسب التقديرات 000 820 حالة وفاة نجم معظمها عن تشمع الكبد وسرطان الخلايا الكبدية (أي سرطان الكبد الأولي).
يمكن الوقاية من التهاب الكبد B عن طريق لقاحات مأمونة ومتوافرة وناجعة. هو عدوى كبدية يسببها فيروس التهاب الكبد B. ويمكن أن تكون العدوى حادة (أي شديدة وقصيرة الأجل) أو مزمنة (أي طويلة الأجل).

ويُحتمل أن يسبب التهاب الكبد B عدوى مزمنة ويزيد خطر تعرض الناس للوفاة بسبب تشمع الكبد وسرطان الكبد.

ويمثل التهاب الكبد B مشكلة صحية عالمية رئيسية. ويسجل عبء العدوى بهذا الالتهاب أعلى مستوى له في إقليمي المنظمة لغرب المحيط الهادئ وأفريقيا حيث يبلغ عدد حالات الإصابة بالعدوى المزمنة 116 مليون حالة و81 مليون حالة على التوالي. ويبلغ عدد المصابين بالعدوى 60 مليون شخص في إقليم المنظمة لشرق المتوسط و18 مليون شخص في إقليم المنظمة لجنوب شرق آسيا و14 مليون شخص في إقليم المنظمة لأوروبا و5 ملايين شخص في إقليم المنظمة للأمريكى.

وللتخفيف من حدة هذا المرض وفرت وزارة الصحة لقاحا للفيروس ومتواجد في جميع محافظات الجمهورية في فروع المصل واللقاح.

search