الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فني المرج عمل شبكة تلفزيون بدماغه

من كفر الشيخ للقاهرة.. سقوط قراصنة البث الفضائي في قبضة المباحث

قرصنة تلفزيونية

قرصنة تلفزيونية

سامي جاد الحق

A A

وقائع القرصنة وسرقة المحتوى زادت في الآونة الأخيرة، حيث شنت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية من خلال ضباط الادارة العامة لمباحث المصنفات حملة مكبرة لضبط هواة القرصنة وآخرهم في منطقة المرج التابعة لمديرية أمن القاهرة.

فني المرج أسس شبكة تلفزيون

لجأ "فني الكترونيات" لحيلة ذكية، حيث استخدم ذكائه وأنشأ "محطة بث تلفزيوني" في المنطقة التي يعيش بها، وبعدها تمادى في مخالفاته ليفتتح محلا لبيع مستلزمات فك شفرات القنوات الفضائية، ليتم الابلاغ عنه بعد وصول معلوماته لأجهزة الأمن بوزارة الداخلية. 

بدأت حكاية "فني الالكترونيات" بمعلومات وصلت لضباط الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة، بقيام شخص مقيم بدائرة قسم شرطة المرج بمحافظة القاهرة، بإنشاء وإدارة "محطة بث تلفزيونى" لاسلكية على مستوى بعض المناطق بمحافظة القاهرة.

وكبجمع المعلومات عنه تبين أن يمتلك محلا لبيع مستلزمات "فك شفرات" القنوات الفضائية، حيث تبين أن المتهم يقوم بإستقبال العديد من القنوات الفضائية المشفرة وغير المشفرة، وإعادة بثها بشفرة خاصة بدون ترخيص مما شضاع صيته بين المواطنين في نطاق منطقة المرج.

 وأشارت التحريات الى أن المتهم تخصص في إنشاء "قنوات خاصة" تبث بصورة لاسلكية، ومخصصة لعرض الإعلانات والأفلام المقرصنة نظير مبالغ مالية يحصل عليها، ودون الحصول على تصريح رسمي وبالمخالفة للقانون.

وبجمع المعلومات وتقنين الاجراءات، تم إستهداف مقر الشبكة، وضبط المتهم المذكور، وعثر بحوزته على هاتف محمول يقوم باستخدامه فى إدارة الشبكة، وعدد من الأجهزة والأدوات والمستلزمات المستخدمة فى إستقبال الإشارة ومعالجتها، وإعادة تشفيرها بصورة لاسلكية.

كما تم ضبط "جهاز حاسب آلى"، محمل عليه مصنفات غير مصرح بعرضها رقابياً"، كما تم العثور على محتوى القنوات الخاصة به، وكذلك محطة البث اللاسلكية اليت استخدمها المتهم لتوسيع دائرة البث بالشبكة بدائرة قسم شرطة المرج ومناطق أخرى بنطاق مديرية أمن القاهرة.

وبمواجهة المتهم بما جاء في محضر التحريات، اعترف بارتكابه المخالفات الواردة،كما أقر بإرتكابه تلك المخالفات بقصد تحقيق ربح مادي، وأن المضبةوطات تخصه، فتم احالته الى النيابة العامة التي تولت التحقيق.

شفرات مسروقة في كفر الشيخ

وفي وقت سابق، كانت أجهزة الأمن قد نجحت في ضبط أحد المواطنين تبين أنه قام بإنشاء وإدارة "محطة بث تليفزيونى لاسلكية" بنفس الطريقة، لكنها في محافظة كفرالشيخ، وتبين من خلال جمع المعلومات أنها بدون ترخيص، وذلك ضمن جهود "وزارة الداخلية" في ضبط ومكافحة مرتكبي جرائم المصنفات الفنية، والاعتداء على حقوق الملكية الفكرية.

 ففي واقعة كفر الشيخ، كانت معلومات قد وصلت لضباط الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة قيام أحد الأشخاص مقيم بدائرة مركز شرطة مطوبس بكفرالشيخ بإنشاء وإدارة محطة بث تليفزيونى لاسلكية، وكذلك ملكيته محلا بيع مستلزمات كسر الشفرة بنطاق محافظة كفرالشيخ.

وتبين من التحريات أنه يقوم من خلالها بإستقبال العديد من القنوات الفضائية المشفرة وغير المشفرة، وإعادة بثها "بدون ترخيص" مع بث محتوى مقرصن وغير مصرح بعرضه رقابياً، وذلك مقابل مبالغ مالية، ودون التصريح له بعرضها من الجهات المختصة.

 وعقب تقنين الإجراءات، وبالتنسيق مع أجهزة الأمن المعنية، تم استهداف "مقر الشبكة والمحل وألقي القيض على المتهم وبحوزته مكونات الشبكة اللاسلكية ومحطة التقوية، و22 جهاز من الأجهزة والمستلزمات الخاصة باستقبال الإشارة ومعالجتها وإعادة تشفيرها وبثها بصورة لاسلكية.

search