الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ادعم غزة ولو بكلمة.. إزاى تستغل السوشيال ميديا لمساندة أشقائنا في فلسطين؟

دعم غزة

دعم غزة

أسماء أبو شادى

A A

يشعر العالم خلال هذه الفترة بالحزن الشديد والألم جراء ما يحدث في غزة، من جرائم قتل وعمليات إرهابية، ما زالت ُترتكب فى حق المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ، ما زال القصف مستمرا، والآلاف الضحايا والمصابين يدفعون ثمن الاحتلال، أشلاء هنا وهناك، حتي أصبحت غزة كالخراب.

بدأ كثير من المتابعين التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، تضامناً مع غزة، وذلك من خلال نشر الفيديوهات والصور المختلفة لمساندة أهل فلسطين وفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

ادعم غزة ولو بكلمة 

يتعاظم دور وسائل التواصل الاجتماعي في متابعة الأحداث الجارية خاصة الحروب، منذ بداية أحداث السابع من أكتوبر، وقد اتجه رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى كتابة العديد من المنشورات ينددون فيها بما يحدث في فلسطين واتجه البعض إلي تسجيل العديد من المقاطع الفيديو بمختلف اللغات لدعم غزة والتنديد ما يفعله الاحتلال ضد المدنيين في غزة.

ونشر أحد متابعي السوشيال ميديا على صفحته علي الفيسبوك، “تغريدة” تدعم فلسطين وأطباء الرحمة، معلقاً :" سوف نبقي هنا، كلمات يرددها ملائكة الرحمة في غزة بعد انهيار المنظومة الصحية، أيها الأبطال نقبل رؤوسكم وأنتم على هذا الثغر العظيم  في خدمة أهلكم".  

الصورة أقوى من الكلمة

نشر رواد السوشيال ميديا بعض من الصور المختلفة لدعم القضية الفلسطينية، مصورا فلسطين في شكل طوفان، والمكان حوله يملؤه الظلام الدامس وبداخل الخريطة المسجد الأقصى ويعلوه الهلال، تعبيرا عن السلام.

صورة فلسطين بالأعلام

 البعض تداول صور لخريطة فلسطين وعليها العل، على مواقع التواصل الاجتماعى، لمساندة أشقائنا فى غزة، والتنديد وفضح العمليات الإرهابية التى يرتكبها الاحتلال، ضد فلسطين. 

صورة مرسومة علم فلسطين

واتجه البعض الآخر برسم أعلام فلسطين على وجوههم باستخدام الألوان، تعبيرا منهم على مساندة فلسطين.

الفيديوهات الداعمة لغزة 

وشارك العديد من الرواد المقاطع من الفيديو، تفضح أفعال الاحتلال وممارسته العمليات الإرهابية على أهل غزة.

https://www.tiktok.com/@captainmohamedelsayed/video/7290576967882018053

حجب المنشورات الداعمة للغزة

كلنا نعلم أن منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وجوجل وتويتر كلها متحيزة ضد فلسطين ودعم قضيتها، حيث إن المنشورات التي تعبر عن ذلك تتعرض للحذف أو الحجب، وهذا فرض على رواد مواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن وسائل بديلة للتعبير عن دعمهم للقضية الفلسطينية.

المصريون معروفون بحيلهم الذكية في إيجاد الحلول، احجب من هنا، والمصري يثبت وجوده من هنا، بالفاكهة والألوان عبر الشعب المصري عن دعمه للقضية الفلسطينية، والتنديد بالاحتلال الصهيوني.

علم فلسطين بالفاكهة والخضار

أفعال بسيطة استطاع الشعب المصري أنه يثبت للعالم كله أن فلسطين في القلب، رغم أنف أي عدو أو حاجب لنا.

محمد درويش

الأداة التي ابتكرها محمد درويش تحاول تغيير طبيعة الكلام الحساس المتعلق بالقضية الفلسطينية والتي تعمل لوغارتيمات الفيس على التعامل معها أو حذفها، وتعتمد الأداة على وضع الكلام داخلها لتغير في شكل الجمل لتصعب على الذكاء الاصطناعي والفيس بوك واللوغارتيمات فهم الكلام من الأساس.

 كتابة الكلمة بحروف أكثر من لغة

عند كتابة كلمة فلسطين بأكثر من لغة، يصعب على خوارزمية فيس بوك من التعرف عليها، فمثلاً كتابة كلمة فلسطين بالأشكال الآتية ( fـ لسطين أو F,لسطين)، ويمكن أيضًا كتابة اسم نتانياهو بالشكل (نتنيا,h,و)، وعلى هذه الطريقة يمكن كتابة جمل وكلمات كثيرة دون أن تستطيع خوارزمية فيس بوك اكتشاف النص.

كتابة الكلمات بدون نقاط

لجأ الشباب المصري والعربي لميراث الأجداد وهو الكتابة بدون نقاط، وكذلك رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى حيلة كتابة الكلمات دون نقاط لدعم القضية الفلسطينية والهروب من حظر الفيس بوك لهم.

search