الأربعاء، 31 يوليو 2024

05:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد كشف مخالفات الديوان العام

ماتت في حضن ابنيها.. تحقيقات انهيار "عقار سوهاج" تكشف المأساة

ماتت تحت الانفاض في حضن ابنيها

ماتت تحت الانفاض في حضن ابنيها

سامي جاد الحق

A A

"المصائب لا تأتي فرادى"، عبارة انطبقت على واقعة انهيار منزل فوق رؤوس سكانه بإحدى قرى سوهاج، والذي أسفر عن مصرع 5 أشخاص، ونفوق رؤوس الماشية بالكامل، وهي الواقعة التي تحقق فيها النيابة العامة والادارية على حد سواء.

العقار انهار فجرا فوق سكانه

وعلى صعيد التحقيقات، كشفت النيابة الادارية في تحقياتها أن عقارا بقرية جزيرة شندويل التابعة لمركز سوهاج جنوبي مصر، انهار بالكامل فوق رؤوس السكان في ساعة متأخرة خلال الساعات الماضية، وبناءً على توجيهات المستشار حافظ عباس، رئيس هيئة النيابة الإدارية، تم تشكيل فريق من النيابة لمعاينة العقار المنهار وتحديد أسباب سقوطه المفاجئ وتحديد المسؤولية الادارية سواء في الوحدة المحلية أو ديوان مجلس المدينة.

وتولت المستشارة نهى الشقويري مدير نيابة سوهاج ومعها فريقا من المستشارين ضم كلًا من المستشار إيهاب عبد الستار، ومحمد عاطف غوش، ومحمد حجازي، رؤساء النيابة، وجمال عبد العظيم وكيل النيابة، بإجراء المعاينة لموقع الحادث، وبصحبتهم كلٍ من رئيس رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة سوهاج، ومدير الإدارة الهندسية بمركز ومدينة سوهاج، ورئيس الوحدة المحلية لقرية "جزيرة شندويل"، ومسؤول التنظيم بالوحدة القروية، وقوة أمنية من مركز شرطة "جزيرة شندويل".

وكشفت التحقيقات الأولية أن العقار المنهار عبارة عن منزل قديم، جرى بناؤه دون ترخيص في تسعينيات القرن الماضي، وأقيم داخل الحَيّز العمراني على مساحة 175متر، ومكون من 3 طوابق وأرضي بنظام الحوائط الحاملة والأسقف الخرسانية المسلحة ومكتمل المرافق.

الأم ماتت وهي حاضنة لابنيها

وأكدت التحقيقات أنه بسماع أقوال الجيران، أكدوا بأن العقار سقط فجرا، مما أسفر عن وفاة 5 من قاطنية، هم سيدة وطفليها، وطفلين آخرين شقيقين، بخلاف إصابة باقي السكان باصابات مختلفة، ونفوق كل رؤوس الماشية التي كانت بالمنزل.

وقال أحد "شهود العيان" في شهادته، إنهم فور سقوط العقار، حاولوا انقاذ الأسرة من تحت الأنقاض، ‘لا إنهم فوجئوا بأن إحدى السكان ماتت وهي حاضنة لابنيها الصغيرين، وعثروا عليهم تحت الأنقاض، بينما توفى شقيقين آخرين في الحادث.

وتواصل “النيابة الادارية” بسوهاج استكمال التحقيقات، حيث قرر “محمد عاطف غوش”، رئيس النيابة، استدعاء كلًا من رئيسي المركز والقرية، وفني التنظيم، ومدير الإدارة الهندسية بالمركز، لسماع أقوالهم بالتحقيقات، كما أمر بتكليف الجهات المعنية بديوان عام محافظة سوهاج، بإعداد “تقرير فني” مفصل، للوقوف على أسباب الانهيار، وجاري استكمال التحقيقات.

كان موقع "الجمهور"، قد انفرد بنشر التفاصيل الكاملة لنص التحقيقات الخاصة بالمخالفات المالية، واهدار الملايين داخل ديوان عام محافظة سوهاج، وذلك من خلال قرار الإتهام الذي ضم سكرتير المحافظة، وعدد من رؤساء المدن والوحدات المحلية ومديري الادارات بالديوان العام، تجاوز عددهم 32 موظفا ومسؤلا.

وكانت النيابة، قد وجهت للمتهمين، تهم اهدار "ميزانية الدولة"، عن طريق مشروعات ليست ذات أهمية، بالاضافة الى اتهامهم باستخدام "سيارات الحكومة" في أغراض شخصية، ليست في صالح العمل.