الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ضياء رشوان: الاحتلال لم يحترم الاتفاقات الدولية بشأن المدنيين في غزة

ضياء رشوان

ضياء رشوان

محمد النجار

A A

وجه أحد الصحفيين سؤالًا إلى ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، قائلا: لماذا لا تفتح مصر معبر رفح ويحدث ما يحدث، ويذهب بالمساعدات من يريد للجانب الفلسطيني وما الذي يمنع ذلك.

وطرح سؤالًا آخر قائلا: هناك المئات من الفلسطينيين العالقين في مدينة رفح والعريش، وسمعنا أن محافظة سيناء تجهز لهم أماكن إقامة مجانية ما صحة هذا الكلام.

ليرد ضياء رشوان  على الأسئلة، بقوله: إن دخول معبر رفح من الجانب الفلسطيني ليس خاضعا في العالم لأي سلطة غير سلطة الاحتلال الإسرائيلي، لافتا إلى أن الاحتلال التي تحيط به كافة الاتفاقيات ومنها اتفاقيات جنيف، يخالفها ويقتل المواطنين بكل قسوة دون تمييز.

وأكد خلال مؤتمر صحفي له أمام بوابة معبر رفح، أن الاحتلال يقتل الشعب الفلسطيني المحتل دون النظر إلى أي اتفاقيات دولية أو إنسانية، متسائلا هل يستطيع أي شخص الدخول ويأمن على نفسه من الاحتلال الذي منع الأمين العام للأمم المتحدة من الدخول إلى قطاع غزة، وكذلك منع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أيضا.

ودعا «رشوان» المسؤولين الدوليين في المجتمع الدولي والمنظمات الحريصة على دماء الأبرياء، أن يأتوا إلى هنا ويدخلون من معبر رفح الدولي من الجانب الفلسطيني، ويأخذوا معهم كافة المساعدات المتواجدة في مطار العريش، لافتا إلى  أن هؤلاء الأشخاص لديهم حصانة دولية.

وتطرق إلى الشباب الذين قضوا أكثر من 3 أسابيع في تجهيز هذه الشاحنات لتقديم المساعدات لقطاع غزة، مؤكدا أنه لا أحد يستطيع أن يضمن سلامتهم في غزة؛ لأن الاحتلال الغاشم لم يحمي حتى المواطنين الذين يتحتم عليه الحفاظ عليهم بموجب القانون الدولي فهو يقتلهم دون رحمة.

وأكد رئيس هيئة الاستعلامات أن أي شخص فلسطيني في مصر هو إما من عائلة مصرية أو شقيق لشخص مصري، أو مقيم في مصر طيلة حياته، مشيرًا إلى أن الفلسطينيين العالقين في مصر لديهم هنا في مصر عائلات مقيمة في مصر، مردفا أن الدولة المصرية لم تتخذ حتى الآن أي إجراءات لإسكان أو أي إيواء لأي شخص فلسطيني عالق في الأراضي المصرية.

search