الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل الدال على الخير له مثل أجر فاعله؟.. مفتي الديار يوضح

الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية

الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية

نشوى حسن

A A

يتساءل العديد من الأشخاص عن حكم الدال على الخير، وهل يكون أجره مثل أجر فاعله، وحول هذا الأمر أوضح الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الديار المصرية بيان المعنى الوارد في قول النبي عليه الصلاة والسلام: «الدال على الخير كفاعله».

أكد مفتي الديار المصرية أنه ورد عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه، قال: «جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقال: إِنِّي أُبْدِعَ بِي فَاحْمِلْنِي، فَقَالَ: مَا عِنْدِي، فقال رجل: يا رسول الله، أَنَا أَدُلُّهُ عَلَى مَنْ يَحْمِلُهُ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ» أخرجه مسلم.

كما أشار إلى أن الشرع الشريف قد رغَّب في فعل الخير، وأعطى الثواب الجزيل لمن فعله بنفسه، كما جعل لمن يدل على الخير أجرًا مثل أجر فاعله من غير أن ينقص من أجره شيءٌ.

وقال الإمام النووي : «فيه فضيلة الدلالة على الخير والتنبيه عليه والمساعدة لفاعله، وفيه فضيلة تعليم العلم ووظائف العبادات، لاسيما لمن يعمل بها من المتعبدين وغيرهم، والمراد بمثل أجر فاعله أن له ثوابًا بذلك الفعل كما أن لفاعله ثوابًا، ولا يلزم أن يكون قدر ثوابهما سواء».

وقال العلامة محمد بن إسماعيل: «دل الحديث على أن الدلالة على الخير يؤجر بها الدال عليه كأجر فاعل الخير، وهو مثل حديث: “من سن سنة حسنة في الإسلام كان له أجرها وأجر من عمل بها”، والدلالة تكون بالإشارة على الغير بفعل الخير».

search