السبت، 05 أكتوبر 2024

10:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هيختبر جودة الطعام ويدوقه كمان.. إيه هو روبوت المطبخ؟

روبوت المطبخ

روبوت المطبخ

نورهان عبدالعزيز

A A

يتطور الروبوت بشكل سريع لاسيما في ظل تقدم التكنولوجيا التي اجتاحت العالم بأكمله في السنوات الأخيرة، وتتواجد أنواع كثيرة ومختلقة للروبوت تتخصص في مهام معينة مثل المجالات الصناعية والهندسية، بجانب دوره الكبير في تنفيذ المهام التي تتسم بالخطورة العالية، ولك أن تتخيل عزيزي القارئ استخدام الروبوت أيضًا في مجال الطهي.

يمكننا الاعتماد على الروبوت في المطبخ، لتلبية احتياجات الطهاه، حيث طرحت شركة Miso Robotics فكرة إنشاء أول روبوت في هذا المجال ويُسمب بـ ROAR ، ويُوضع في أي مكان في المطبخ، ويتم تحريكه عن طريق آله تتواجد معه دائمًا، فهو يتعامل مع كافة العمليات التي تتم في المطبخ مثل قلي الطعام وتنظيف الأواني.

ويساعد هذا الروبوت أيضًا على التخلص من حالات إهدار الطعام، فهو يعرف جيدًا حجم الكميات الواجب استخدامها لإعداد وجبات معينة، كما أنه يراقب جودة المنتجات الغذائية ومعرفة صلاحيتها، بجانب دوره المحوري في منع إهدار ملايين الأموال في أطعمة غير مباعة.

وقام مهندسوا الذكاء الاصطناعي في جامعة كامبريدج بتدريب هذه الروبتات على تذوق الطعام وفحصه جيدًا، لاكتشاف درجة ملوحته عن طريق تذوقه ومضغه جيدًا، ومن وجه نظرك ما هي الطرق الأخرى التي يمكننا الاستفادة بها من الذكاء الاصطناعي في مطبخنا؟

search