الإثنين، 09 سبتمبر 2024

06:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل يجوز صلاة المرأة في المكتب بحضرة الرجال ؟

صلاة المرأة

صلاة المرأة

نشوى حسن

A A

تعد الصلاة ركن عظيم من أركان الإسلام، وهي إحدى الفروض التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده، فهي عبادة تربط الإنسان بربه. لكن أحياناً يتعذر عن النساء الصلاة بسبب ظروف العمل التي تجمع النساء والرجال في مكاتب العمل، ولذلك يتساءل البعض عن حكم صلاة النساء في أماكن العمل بحضرة الرجال دون محارم.

صلاة المرأة

هل يجوز صلاة المرأة في المكتب بحضرة الرجال من غير محارم ؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم صلاة المرأة في المكتب بحضرة الرجال من غير محارم، حيث أجابت الدار عن السؤال الآتي: ما حكم صلاة المرأة في المكتب بحضرة الرجال من غير المحارم؟ فأنا أعمل موظفة في مكتب فيه رجال ونساء، ويدخل عليَّ وقت صلاة الفريضة فأصلي الصلاة في مكتبي في حضور الرجال؛ فهل تصح الصلاة؟ وهل يجوز لي أنْ أصليَ جالسة على الكرسي بحضرة الرجال من غير المحارم؟ وقد أخبرني بعض الزملاء أنَّ السادة المالكية أجازوا الصلاة من جلوس في هذه الحالة؟ فهل هذا صحيح؟.

أكدت دار الإفتاء أنه يجوز للمرأة أن تصلي بحضرة الرجال الأجانب، ولا إثم عليها، ولا يجوز لها تأخير الصلاة عن وقتها، ولا يجزئها الجلوس مع القدرة على القيام، وإذا صلت بحضرة الرجال الأجانب فإنها تُسِرُّ في الصلاة مطلقا، سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية.

وأضافت دار الإفتاء: يجدر التنبيه على أنه يتحتَّم على الجميع -رجالا ونساء- رعاية ما تنظمه الجهات الإدارية في تنظيم أماكن الصلاة وتقسيم أدائها خلال أوقاتها؛ دفعًا للإخلال بنظام العمل مع الحفاظ على حق أداء الصلاة.

ما حكم جهر المرأة بالقراءة في الصلاة بحضرة الرجال ؟

إذا تقرر جواز صلاة المرأة بحضرة الرجال فإنَّ الأولى لها أن تصلي الصلوات كلها سرًّا لا جهرًا، ولا فرق في ذلك بين الصلاة الجهرية والسرية.

قال الإمام النووي في "روضة الطالبين" (1/ 248، ط. المكتب الإسلامي): [قال أصحابنا: والمرأة لا تجهر بالقراءة في موضع فيه رجال أجانب. فإن كانت خالية، أو عندها نساء، أو رجال محارم، جهرت] اهـ.

وقال الشيخ الخطيب الشربيني في "الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع" (1/ 146، ط. دار الفكر): [(والمرأة تخالف الرجل) حالة الصلاة (في خمسة أشياء).. (و) الثالث: أنها (تخفض صوتها) إن صلت (بحضرة الرجال)] اهـ.