الأحد، 07 يوليو 2024

02:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«معيط» : مصر سددت ٥٢ مليار دولار التزامات مالية خلال العامين الماضيين

مجلس النواب (أرشيفية)

مجلس النواب (أرشيفية)

محمد عبادة

قال  الدكتور محمد معيط وزير المالية إن مصرسددت جميغ التزاماتها  المالية خلال العامين الماضيين بقيمة 52 مليار دولارمن أقساط وفوائد التمويلات المستحقة عليها.
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى.
وأشار معيط  إلي أن البيئة العالمية لتكلفة التمويل تتغير من وقت لآخر،  ومع ارتفاع أسعار الفائدة ارتفعت مستويات الأسعار مما انعكس على أسعار فائدة القروض، مؤكدا أن الجميع يتجه في هذه الحالة إلي  "تقليل الخطر" ، مشيرا إلي أن الدولة المصرية طرحت خلال الأسبوع الماضي  سندات داخل السوق المالي الصيني بضمان من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية وهو ما يأتي في إطار استراتيجية الدولة لتنويع مصادر التمويل".

وأضاف معيط " أن  أغلب دول العالم لديها عجز في الموازنة، لذلك تتجه إلي الأسواق الدولية والحصول علي تمويلات لسداد عجز الموازنة.

وأوضح أن  مصر كان فيها عجز للموازنة العامة للدولة بنسبة 12% والآن  6% ، مضيفا أن الدولة المصرية تعمل على تقليل فجوة عجز الموازنة".

وأشار إلي أهمية الحصول على قروض من أجل الاستمرار في التنمية وتحسين المعيشة، داعيا أن يتم ربط الموازنة حتي تستطيع وزارة المالية مواجهة سد العجز سواء عن طريق سندات أو قروض وذلك يكون بأقل تكلفة ممكنة والتنسيق مع البنك المركزي.