الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البطل الروبوت.. طريقة مبتكرة للرد على استفسارات أولياء الأمور

روبوت للرد على أسئلة أولياء الأمور

روبوت للرد على أسئلة أولياء الأمور

نورهان عبدالعزيز

A A

نحتاج جميعًا إلى شخص يرصد لنا التطورات التي تطرأ على أبنائنا خاصةً لو كانوا في عمر صغير، فدائمًا ما يحتاجون الدعم والرقابة من أشخاص يثقون فيها، فتخيل أن هذا الشخص يتمثل في روبوت مسئول مسئولية تامة عن تتبع خط سير الأبناء في المدارس.

روبوت للرد على أسئلة أولياء الأمور

توصلت الباحثة لطيفة الحمادي مساعدة مدرسة السلع الحكومية إلى ابتكار روبوت جديد من نوعه يُمكنه الإجابة على استفسارات أولياء الأمور والطلبة، حسبما كشفت الصحف الإماراتية.

نجحت لطيفة في إنشاء الروبوت «ربدان» الذي تكمن وظيفته في تسهيل المجتمع المدرسي ومن ثم تحقيق تفاعل مستمر بين جميع عناصر العملية التعليمية، لتحقيق العديد من النتائج الإيجابية للنهوض بالمنظومة بشكل جيد.

واعتمدت لطيفة على الطباعة ثلاثية الأبعاد في صناعة الروبوت والتي تأتي بحجم 180 سم، بجانب احتوائها على 31 محرك مع استخدام العديد من أجهزة الاستشعار والكاميرات المختلفة والسماعات والميكروفون.

ويكون الروبوت خلفية هامة من «جوجل» للإجابة عن جميع الأسئلة والوقوف على الإيجابات الصحيحة عن طريق البحث عن المعلومة من خلال محرك البحث Google، إضافة إلى استخدام Google map لإختيار الموقع المناسب.

ويساعد هذا الروبوت جميع أولياء الأمور على تقديم الإجابة الصحيحة للأمهات والأبناء دون غش أو تدليس، مع الحفاظ على الخصوصية الكاملة وسرية المعلومات التي يتم تداولها بين الروبوت والوالدين.

تطورات الروبوتات

طورت اليابان روبوتًا ضخمًا ليتم استخدامه في صناعة الرسوم المتحركة والألعاب الإلكترونية في واقعة فريدة صوبت أنظار العالم كله نحو تقنية الذكاء الاصطناعي ومجال الروبوتات، حسبما كشفت الصحف الأجنبية.

ويُمكن لأحد الأشخاص الجلوس بداخله والتحكم فيه عبر شاشات القيادة التي تستقبل الصور من الكاميرات الموصلة بالهيكل الخارجي، ويُمكن تشغيل هذه الآله سواء على وضعية الروبوت المستقيم والسير به أو وضعية الروبوت السيارة وقيادته من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي.
ابتكر الباحثون في جامعة واشنطن الأمريكية بالتعاون مع جامعة ويسكونسن روبوتًا صغيرًا يعمل بموجات الراديو كما أنه ذاتي القيادة ويخدم نفسه بنفسه، ويسير هذا الروبوت على أسطح الخرسانات المختلفة حاملًا معه المعدات من الكاميرات وأجهزة الاستشعار، كما أنه يعتمد على ما يُسمى بالحوسبة المتقطعة التي تستمد فاعليتها من البرامج المعقدة.

search