الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بلغت مليون ونصف دولار.. سقوط تشكيل عصابي لتزوير العملات وبيعها بالجيزة

المتهمون والمضبوطات

المتهمون والمضبوطات

محمد البدري

A A

تمكنت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية من القبض على تشكيل عصابي تخصص في تزوير العملات الأجنبية بالقاهرة، من خلال وكر كبير لمزاولة نشاطهم الإجرامي. 

تعود الأحداث عندما تلقت أجهزة الأمن بمديرية أمن القاهرة من  قسم شرطة دار السلام  بلاغا، من مالكي شركتين بمحافظة بالقاهرة، حال تعرضهما  للنصب من قبل شخصين سبق لهما التعرف عليهما من قبل صفحة على  «فيسبوك» لتبديل مبالغ مالية محلية إلى عملات أجنبية، وعقب الانصراف تبين أن العملات الأجنبية «مزورة». 

وبعمل التحريات الأولية تمكنت أجهزة الأمن من تحديد هوية المشكو في حقهم، وهم عاطلان لأحدهما معلومات جنائية، وربة منزل،  أمكن ضبطهم وبحوزتهم مبالغ مالية عملات محلية وأجنبية مقلدة، وبطاقتين بنكيتين، ودراجة نارية بدون لوحات مستخدمة في ارتكاب وقائع النصب. 

وبسؤال المتهمين أقروا بتحصلهم على المبالغ من سائق مقيم بدائرة قسم شرطة الساحل، له معلومات جنائية، تم ضبطه وبحوزته مبلغ مالي عملات أجنبية «مقلدة»، وبسؤالهم تبين وجود تشكيل عصابي كبير تخصص نشاطه في النصب على المواطنين راغبي استبدال العملات المحلية بأجنبية خارج نطاق السوق المصرفية عن طريق قيامهم بإنشاء حسابات وهمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» وقيامهم بالتواصل مع راغبي استبدال العملات لتنفيذ وقائع النصب. 

وباستكمال التحريات أمكن تحديد هوية باقي التشكيل العصابي وتبين أنهم 3 أشخاص، مقيمين بنطاق محافظتي القاهرة والجيزة «أمكن ضبطهم»، وبحوزتهم مبالغ مالية عملات أجنبية «مقلدة» بلغت أكثر من مليون ونصف المليون دولار أمريكي «مقلد»، كما أمكن تحديد المطبعة التي تم تزوير العملات بها كائنة بمنطقة إمبابة بالجيزة. 

وتمكنت أجهزة الأمن من ضبط مالكها، مقيم بدائرة قسم شرطة إمبابة، وعُثر بداخلها على مبالغ مالية عملات أجنبية «مقلدة»، و5750 ألف فرخ ورق كبير الحجم جارى تجهيزهم لطباعة العملات المقلدة، وثلاث أجهزة حاسب آلي وطابعة ألوان مستخدمين في تزييف وطباعة العملات، وعدد 8 زنكات تم استخدامهم في تزييف العملات الأجنبية «مدون عليهم فئة 100 دولار»، وعدد 1200 زنكة جاري تجهيزهم للاستخدام في تزييف العملات الأجنبية. 

وبسؤاله أقر بقيامه بتزوير العملات الأجنبية بقصد الاتجار فيها، بالاشتراك مع صاحب مكتب لألوان الطباعة، وآخر مصمم جرافيك مقيمان بالجيزة تم ضبطهما، وبحوزتهما 100 زنكة فارغين، جهاز كمبيوتر يحوي تصميم لفئة 100 دولار، وبسؤالهما أقرا بما جاء في محضر الضبط، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.