السبت، 05 أكتوبر 2024

09:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«هاني سويلم»: نسعى لعزيز التعاون مع الصين في مجال المياه

 هاني سويلم وزير الري والموارد المائية

هاني سويلم وزير الري والموارد المائية

أسماء أبو شادى

A A

على هامش أسبوع القاهرة السادس للمياه، عقد الدكتور «هانى سويلم»، وزير الموارد المائية والرى اجتماعا مع السيدة تشو تشنغ كينغ نائبة وزير الموارد المائية الصينية .

وقد أعرب  سويلم، عن سعادته بلقاء نائبة وزير الموارد المائية الصينية ، والمشاركة البارزة للوفد الصينى فى فعاليات الأسبوع بوفد كبير، وهذا يدل على الحرص على تعميق العلاقات بين البلدين وخاصة في مجال المياه ، مؤكدا رغبة مصر فى تعزيز التعاون مع الجانب الصينى خلال الفترة القادمة .

وتناول اللقاء بحث تعزيز التعاون بين البلدين من خلال تفعيل وتحديث مذكرة التفاهم فى مجال الموارد المائية الموقعة بين البلدين ، و وضع آلية لتبادل الخبرات فى مجال المياه والتعامل مع شح المياه وإدارة الجفاف والتعامل مع السيول ، والتوسع فى مجال البحث العلمي من خلال الاعتماد على الامكانيات المتميزة بالمركز القومى لبحوث المياه التابع للوزارة.

وأشار الدكتور سويلم لمبادرة AWARe والتى توفر منصة للمجتمع الدولي لصياغة إجراءات ملموسة على أرض الواقع لتعزيز القدرة على الصمود في مجال المياه ، وتتيح فرصة لتبادل المعرفة العالمية ومعالجة متطلبات واحتياجات التنمية لأقل البلدان نموا وخاصة بالقارة الأفريقية في مختلف مجالات المياه والمناخ .

وأضاف، أن  للصين  دورا  رائدا خلال مؤتمر Cop28 لدعم مبادرة AWARe من خلال تقديم المساعدة الفنية وتنظيم دورات تدريبية فى "المركز الافريقي للمياه والتكيف المناخ" فى مصر ، بما يسهم فى تعزيز العلاقات الأفريقية الصينية .


 

search