السبت، 05 أكتوبر 2024

04:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

40 يوما على الانتخابات الرئاسية .. 4 مرشحون يوجهون أنظارهم على قصر الاتحادية

الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية

أحمد المقدامي

A A

كشفت الهيئة الوطنية للانتخابات عن موعد تصويت المصريين في الحدث الأهم " الانتخابات الرئاسية "، والتي من المقرر أن تبدأ يوم 10 ديسمبر المقبل وتنتهي 12 ديسمبر، وهو ما يعني أنه يتبقى على يوم التصويت الأول 40 يوما.

والسؤال الذي يفرض نفسه حاليا هو : ماذا قدم المرشحون حتى الآن، وما هي برامجهم الانتخابية وخطة عملهم خلال الفترة المقبلة؟

عبدالفتاح السيسي

في 2 أكتوبر أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية جديدة، بعد ضغوط شعبية و تظاهرات مؤيدة شهدتها الميادين المصرية بمختلف المحافظات لمطالبته بالترشح مرة أخرى .

وفي نفس اليوم كلف الرئيس السيسي  المستشار محمود فوزي الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظين الإعلام، بمنصب رئيس حملته الانتخابية في الانتخابات، وفي  4 من أكتوبر حرر المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي توكيلا للمستشار محمود فوزي ليتولى أولى خطوات حملته الانتخابية الرئاسية المزمع عقدها شهر ديسمبر المقبل، فضلًا عن توليه أيضًا منصب المتحدث الرسمي باسم الحملة.

وفي 7 أكتوبر تقدم السيسي بأوراق ترشحه رسميا للهيئة الوطنية للانتخابات ليصبح أول مرشح يتقدم بأوراق ترشحه ، وأعلن المستشار محمود فوزي حصول السيسي على تزكية 424 نائبًا ومليون و130 ألف تأييد شعبي، وفي نفس اليوم تم تدشين الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالحملة ، بالإضافة إلى افتتاح مقر الحملة ليصبح جاهزا للعمل واستقبال المؤيدين.

وفي 11 أكتوبر أعلنت حملة السيسي عن استعدادها لإطلاق  كتاب "حكاية وطن" لعرض إنجازات "الرئيس" في 200 صفحة. وفي 18 أكتوبر ألغت الحملة جميع فعالياتها حدادا على أرواح الشهداء في غزة ، وشاركت الحملة في وقفة احتجاجية حاشدة يوم 20 أكتوبر شارك فيها ملايين المصريين في كافة المحافظات المصرية .

وتستقبل الحملة يوميا عددا من الوفود الداعمة و المؤيدة من الكيانات و الأحزاب السياسية، وكذلك المواطنين الراغبين في التعبير عن دعمهم للمرشح . 

فريد زهران مرشح المعارضة الوحيد 

في 21 سبتمبر 2023 أعلن فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي ترشحه للانتخابات الرئاسية، بعد موافقة أغلبية أعضاء الجمعية العمومية للحزب عقب تصويت إلكتروني تم عبر تقنية " الفيديو كونفرانس “، وفي 23 سبتمبر أعلنت حملة فريد زهران أنها تعكف على كتابة البرنامج الانتخابي لمرشحها لطرحه وتقديمه للجمهور، وفي ـ 26 سبتمبر أعلن حزب العدل تأييده لترشح زهران وتنظيم حملة انتخابية مشتركة بين الحزبين.

حصل فريد زهران على 20 تزكية من نواب البرلمان أهلته للترشح رسميا لخوض الانتخابات الرئاسية، ليطلق فريد زهران بعدها رسميا حملته في مؤتمر صحفي حاشد أحد  الفنادق بالدقي.

ثم أجري زهران الكشف الطبي لإتمام إجراءات الترشح إلا أنه أجلها 3 مرات متتالية دون الكشف عن الأسباب، وفي  8 أكتوبر تقدم بأوراق ترشحه رسميا للهيئة الوطنية للانتخابات، ليبدأ المرشح الرئاسي أولى جولاته الانتخابية بمسقط رأسه بمدينة "سرس الليان" بالمنوفية.

وفي 17 أكتوبر الجاري علقت الحملة أنشطتها الانتخابية 3 أيام حدادًا على قصف مستشفى المعمداني، ليفاجأ الجميع بعدها بتقديم نائب رئيس حزب المحافظين المعارض طعنا على ترشح زهران، قبل أن يتنازل حزب المحافظين ويسحب الطعن بعدها بيومين لتستأنف الحملة نشاطها مرة أخرى بعد توقفف 6 أيام. وفي 28 أكتوبر أطلقت الحملة ثاني جولاتها الانتخابية من محافظة الإسكندرية.

عبد السند يمامة 

في 24 يونيو الماضي أصدر حزب الوفد بيانا أعلن فيه عن الدفع بالدكتور عبد السند يمامة مرشحا للحزب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، تعرض بعدها مباشرة يمامة لعاصفة من الانتقادات من رموز الحزب وعلى رأسهم الوزير الأسبق منير فخري عبد النور وعمرو موسى، ليعلن فؤاد بدراوي سكرتير عام الحزب الأسبق ترشحه أيضا للانتخابات الرئاسية، قبل أن يحسم الدكتور ياسر الهضيبي سكرتير عام الحزب الجدل حول ترشح يمامة، ويعلن أن ترشح يمامة قانوني.

وفي 23 أغسطس أعلن عبدالسند يمامة ترشحه رسميا للانتخابات من أمام ضريح الزعيم الراحل سعد زغلول، وفي 29 سبتمبر حصل يمامة على تزكية نواب الحزب بالبرلمان والتي بلغت 20 تزكية وهي النسبة القانونية المؤهلة رسميا للترشح للانتخابات.

وفي 3 أكتوبر اجرى المرشح الرئاسي عبدالسند يمامة إجراءات الكشف الطبي الخاص بالترشح للانتخابات، ليقدم أوراق ترشحه للهيئة الوطنية للانتخابات في 9 من نفس الشهر و يحصل على الترتيب الثالث في قائمة التصويت خلف المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي و المرشح الرئاسي فريد زهران.

وفي 14 أكتوبر نشر يمامة تشكيل الهيكل الخاص بحملته الانتخابية دون الإعلان عن برنامجه الانتخابي، قبل أن توقف الحملة أنشطتها حدادا على شهداء القصف الوحشي الإسرائيلي لمستشفى المعمداني، وفي 22 أكتوبر استأنفت الحملة أنشطتها. 

حازم عمر

في 7 سبتمبر أعلن المهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية بعد اقتراع سري أجراه الحزب، ليطرح عمر بعدها بشهر تحديدا برنامجه الانتخابي.

وفي 29 سبتمبر أعلن المرشح عن حصوله على 44 تزكية برلمانية كلها من نواب الحزب بالبرلمان قبل أن ترتفع إلى 46 قبل التقدم بأوراق ترشحه.

وفي الرابع من أكتوبر تقدم عمر لخوض إجراءات الكشف الطبي الخاص بترشحه للانتخابات ، وفي نفس اليوم حصل على منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ، وهو الامر الذي أثار لغطا قانونيا حول إمكانية ترشحه و بقائه كعضو مجلس شيوخ في نفس الوقت ، قبل أن تحسم اللجنة القانونية بالشيوخ الجدل ، وتعلن أنه من حق مرشح الرئاسة الاحتفاظ بكرسيه داخل مجلس الشيوخ.

وفي  9 من أكتوبر أعلنت حملته الانتخابية عن انطلاق الحملة الدعائية ، ونظمت في نفس اليوم  أول مؤتمر جماهيري  لها بسوهاج بصعيد مصر.

وفي 13 أكتوبر تقدم عمر بأوراق ترشحه رسميا للهيئة الوطنية للانتخابات ب46 تزكية و 68 ألف توكيل شعبي ، ليصبح رابع المرشحين المتقدمين لخوض السباق الرئاسي ، ليعلن عن برنامجه الانتخابي في  16 من ذات الشهر في مؤتمر صحفي كبير.

وفي  18 أكتوبر علقت الحملة أنشطتها حدادا على ضحايا العدوان الإسرائيلي في غزة ، لتستأنف نشاطها بعد توقف 3 أيام ، وتعقد أول اجتماع لأعضاء الحملة في ـ 24 أكتوبر الجاري ، لتستمر الحملة في جولاتها الانتخابية 

search