الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل لخسوف القمر تأثير سلبي؟.. تفاصيل

خسوف القمر الجزئي

خسوف القمر الجزئي

رويد أسامة

A A

زينت أمس سماء مصر عدد من دول العالم ظاهرة خسوف جزئي للقمر وتستغرق عدد من المراحل من البداية حتى نهاية المدة التي تصل لـ 4 ساعات و25 دقيقة تقريبًا.

ويبدأ خسوف القمر بداية شهر ربيع الآخر لعام 1445هـ ويقوم ظل الأرض بتغطية 12.2% من سطح القمر.

وتتم رؤية الخسوف في بعض المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه وهي قارة آسيا، قارة أستراليا، قارة أفريقيا وبعض المناطق الأخرى. 

ويحدث الخسوف عندما يقوم ظل الأرض بحجب ضوء الشمس الذي ينعكس على القمر، وتكون هذه الظاهرة ضمن حيز الحدوث عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي. 

الخسوف إلى ثلاثة أنواع

خسوف كلي ويحدث عندما يقوم القمر بالدخول في منطقة ظل الأرض بشكل كامل وذلك يؤدي إلى فقد الرؤية نهائيا ليلاً خاصًة في منتصف الليل.

خسوف جزئي ويحدث حين يقوم القمر بالدخول في منطقة ظل الأرض بشكل جزئي.

خسوف شبه الظل وفي هذه الحالة ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر وهذا النوع لا يتم وصفه بأنه خسوف شرعي.

هل لخسوف القمر تأثير سلبي؟

صرح جاد القاضي أستاذ الفلك، إن خسوف القمر لا يوجد له أي تأثير سلبي على المواطنين أو عمومًا الحياة على الأرض، ولا يؤثر على صحة الإنسان بأي شكل من الأشكال، وأكد أن ظاهرة خسوف القمر، وكسوف الشمس يمكن الاستفادة منها من خلال معرفة بداية الشهور القمرية والهجرية لأن الكسوف الشمسي والخسوف القمري يستخدمان كضوابط للتقويم الهجري، حيث يتم انعكاس حركة الظواهر بوضوح من خلال حركة الأرض حول الشمس.

وجاء التأكيد على ظاهرة الكسوف والخسوف من علماء الفقه والشرع أن خسوف القمر وكسوف الشمس آيتان من آيات الله ومن خلالهم يريد الله أن يجعل الناس ترى بعض مشاهد يوم القيامة، وأيضًا ينبه عباده بأن الأمر لله وحده سبحانه وتعالى. 

وأوضح  الفاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن خسوف 2023 هذا يعتبر الخسوف الأخير في ذلك العام ويمكن رؤيته في عدد من دول الوطن العربي ومصر. 

search