الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

طريقة عمل الخبيزة أشهر الأكلات الفلسطينية الشعبية

الخبيزة الفلسطينية

الخبيزة الفلسطينية

شيماء الفراعى

A A

تعد وجبة الخبيزة من أشهر الأكلات الفلسطينية المشهورة على نطاق واسع ليس فقط في فلسطين ، ولكن بمختلف الدول العربية ، ويوجد لها طريقتين عمل فتوجد الخبيزة بالعجين المفلفل، والخبيزة المقلية بالبصل ، وكلاهما يتميز بالطعم الشهي واللذيذ، بجانب فوائدهم العديدة ، ونعرض في هذا التقرير طريقة عمل الخبيزة على الطريقة الفلسطينية الشعبية المشهورة بين أبناء الشعب الفلسطينى.

المقادير 

حزمة أو حزمتين من أوراق الخبيزة الطازجة

بصل 

زيت زيتون 

طحين قمح أو طحين عادي

توابل من الملح والفلفل والشطة حمراء 

قرن فلفل أحمر مفروم

ماء للسلق 

طريقة العمل الخبيزة على الطريقة الفلسطينية الشعبية

1- نقوم بقطف أوراق الخبيزة دون السيقان، ثم نقوم بوضع الماء في إناء على النار، ونضع أوراق الخبيزة ألى أن تسقط في الماء وتتحرك ونتركها حتى تستوى.

2- وبعد ذلك نقوم بإحضار المفراك وهو عبارة عن عصا خشبية يوجد بها عدة ثقوب يخرج من تلك الثقوب أعواد خشبية صغيرة وتحرك الخبيزة بواسطته على جهة اليمين والشمال، ومن الممكن استخدام خفاقة البيض في الوقت الحالي لأنه  تؤدي إلى  نفس الغرض، ومن الممكن أن نتخلى عن المفراك والخفاقة ونقوم بتحريكها عن طريق معلقة خشبية.

3- والخطوة القادمة بعد أن تذوب الخبيزة وتتفكك أوراقها عن بعضها، نضع القليل من الماء على الدقيق ونقوم بخلطهم جيدًا ، حتى يتكلون خليط من العجين الصغير.

4- وبعد ذلك نضع خلطة العجين الصغير على الخبيزة المطبوخة ونضيف التوابل من بالملح والفلفل الأسود، ونضع الفلفل الأحمر المفروم وملعقة الشطة الحمراء، ونتركها على نار هادئة إلى أن يتم استواء العجين بشكل جيد.

5- ونقوم بتقطيع البصل ووضعه في إناء يوجد به زيت الزيتون، ونقوم بالتقليب إلى أن يصل للون الذهبي، وبعد ذلك نضيف خليط البصل والزيت إلى الخبيزة ونتركه حتى يستوى، وبعد ذلك يقدم ساخناً مع الخبز الطازج والليمون والشطة حتى يكون طعمه شهى. 

search