السبت، 05 أكتوبر 2024

10:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس «مشروعات النواب» ينتقد عدم تفعيل دعم المشروعات الصغيرة واقعياً

النائب محمد كمال مرعي

النائب محمد كمال مرعي

محمد عبادة

A A

انتقد النائب محمد كمال مرعى، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عدم تفعيل القانون رقم 152 لسنة 2020 بشأن المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، على أرض الواقع  بالشكل الجيد رغم إنه  يتضمن العديد من التيسيرات والتسهيلات غير المسبوقة، مشيرا الى ان اللجنة عقدت عدد من الاجتماعات لبحث آلية تفعيل القانون على أرض الواقع ولكن على الرغم من ذلك التشريع يعانى على الأرض.

وتساءل «مرعي» خلال اجتماع اللجنة اليوم هل يلزم الأمر تشكيل لجنة لأقصى الحقائق، وتفعيل الأدوات الرقابية فى هذا الأمر الحيوي؟".

وأضاف “مرعي” أنه لم يتم تفعيل منظومة “الشباك الواحد” على الرغم من وجود نص صريح فى القانون بذلك، لافتًا إلى  أنه فى  ملف توفيق الأوضاع لفض الاشتباك مع قانون المحال العامة، تم تشكيل لجنة فى المحافظات برئاسة نائب المحافظ، دورها فض الاشتباك وتوفيق الأوضاع، والتمتع بالتيسيرات، ولكن «اتحدى أن تكون اللجنة اجتمعت مرة واحدة فى أى محافظة ولازلنا نعمل فى جزر منعزة».

ومن جهة أخرى وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب طلعت السويدي، خلال اجتماعها اليوم الأحد علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 286 لسنة 2023 بشأن الموافقة علي الاتفاق الإطاري بين جمهورية مصر العربية وأمانة اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود، والتخلص الآمن منها بشأن المركز الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية التابع لاتفاقية بازل.

و يعد مركز بازل الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية إضافة وتعزيز لدور مصر كدولة سباقة ورائدة للدول العربية فى هذا المجال، حيث يعمل المركز على مساعدة الأطراف فى اتفاقية بازل من البلدان النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية داخل أقاليمها عن طريق بناء القدرات للإدارة السليمة بيئياً.

search