السبت، 05 أكتوبر 2024

04:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الري: يجب التكيف مع التغيرات المناخية

خلال الاجتماع

خلال الاجتماع

إيناس قنديل

A A

على هامش أسبوع القاهرة للمياه المقرر عقده غدًا الأحد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، اجتمع الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بليانا شابوتا نائبة وزير الري بدولة مالاوى، وخلال الاجتماع أوضح الدكتور هاني الإقبال المتزايد من الدول الأفريقية والمنظمات المختلفة على المشاركة فى هذه المبادرة الهامة، جاء ذلك بعد ما حققته مصر من نجاح خلال أسبوع القاهرة الخامس للمياه وفعاليات المياه خلال مؤتمر COP27 والتى تم خلالها إطلاق مبادرة AWARe التى تركز على تنفيذ مشروعات للتكيف بالدول الأفريقية.

كما دعا الدكتور سويلم دولة مالاوى للمشاركة فى اجتماع اللجنة التوجيهية للمبادرة خلال الأسبوع الحالى، وأيضا المشاركة فى جلسة "المشاورات الخاصة بوضع أولويات أفريقيا المطلوب رفعها للمنتدى العالمى العاشر للمياه" والمزمع عقدها يوم ١ نوفمبر ٢٠٢٣ ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

التكيف مع التغيرات المناخية

وأشار الدكتور سويلم لأهمية التدريب ورفع القدرات الذى تقدمه مصر من خلال المركز الأفريقي للتدريب وبناء القدرات فى مجال التكيف مع التغيرات المناخية والذى تم إنشاؤه تحت مظلة المبادرة.

كما أكد سعى مصر لتعزيز التعاون بين مختلف الدول الافريقية خلال رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) ، لتعزيز التعامل مع مختلف التحديات المائية.

رغبة ليانا شابوتا في التعاون مع مصر

وعلى الجانب الآخر أعربت ليانا شابوتا عن سعادتها بزيارة مصر والمشاركة فى أسبوع القاهرة السادس للمياه، مشيرة لأهمية المياه باعتبارها مصدر الحياه، مشيرة أيضا لرغبتها فى التعاون مع مصر فى مجال إدارة المياه بدولة مالاوى خاصة فى مجال توفير المياه النقية للمواطنين، والتعامل مع التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية علي قطاع المياه فى مالاوى، والتدريب وتبادل الخبرات.

search