الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دقيقة حدادًا لشهداء غزة خلال فعاليات توقيع كتاب الراحل محمد فوزي

صورة من الفعالية

صورة من الفعالية

محمود الجلفي

A A

طلب الكاتب والناقد الفني أشرف غريب، من حضور حفل توقيع ومناقشة كتاب محمد فوزي «الوثائق الخاصة»، بمشاركة وحضور الدكتور أشرف عبد الرحمن، والدكتور وليد سيف الوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء غزة، للتضامن مع ما يحدث من قتل وقصف متكرر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي أدت إلى وفاة الآلاف من الأطفال والنساء، إضافة إلى إصابة عدد كبير أيضًا. 

وأقيم حفل توقيع ومناقشة كتاب «محمد فوزي.. الوثائق الخاصة»، للكاتب والناقد الفني أشرف غريب، بدار إشراقة  وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى 57 للراحل محمد فوزي، في تمام الساعة السابعة مساءً بمكتبة إشراقة. 

من هو محمد فوزي

يذكر أن محمد فوزي ولد في 15 أغسطس 1918، وتوفي في 20 أكتوبر 1966، وهو مغن وملحن وسينمائي مصري، وتواجد بقوة على عرش السينما الغنائية والاستعراضية طوال فترة الأربعينيات والخمسينيات بمصر خلال القرن الماضي، وتميز في أسلوبه الفني بالبساطة والبهجة، وذلك إضافة إلى امتلاكه موهبة في إدارة المال والأعمال والإنتاج الفني. 

ويعتبر محمد فوزي هو صاحب لحن النشيد الوطني للجزائر «قسما» والذي نظمه شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا، وأسس شركة «مصرفون» والتي تعتبر أول شركة للأسطوانات في الشرق الأوسط، ولحق بها استوديو لتسجيل الألحان والأغاني، وكان تأميم هذه الشركة في أوائل الستينات من أكبر الصدمات في حياته بل أعظمها.

وشارك محمد فوزي فيما يقارب 400 أغنية منها حوالي 300 في الأفلام من أشهرها «حبيبي وعينيه»، و«شحات الغرام»، و«تملي في قلبي»، و«وحشونا الحبايب»، و«اللي يهواك أهواه»، و«مال القمر ماله»، ومجموعة من أجمل أغنيات الأطفال التي أشهرها «ماما زمانها جاية» و«ذهب الليل طلع الفجر» والأغنية الوطنية الشهيرة «بلدي أحببتك يا بلدي» وأغاني المناسبات ك «هاتوا الفوانيس يا ولاد» الخاصة برمضان . 

search