الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أسلحة محرمة دوليًا تستخدمها إسرائيل في قصف غزة... الفوسفور الأبيض

سلاح الفوسفور الأبيض

سلاح الفوسفور الأبيض

رويد أسامة

A A

تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي باستخدام قنابل الفوسفور الأبيض في حربها الوحشية ضد المدنيين في قطاع غزة، والذي يعتبر من الاسلحة المحرمة دوليًا.

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت يومي 10 و 11 أكتوبر باستخدام قنابل الفوسفور في عدد من هجماته على قطاع غزة. 

واستمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي  في قصف قطاع غزة بقنابل الفوسفور الأبيض وهو مادة كيميائية توجد في الصواريخ والقنابل، وتقوم بالاشتعال عند تعرضها للأكسجين ، ويبدأ التفاعل بين الفوسفور والأكسجين وبينتج عنه درجة حرارة عالية جدًا تصل إلى 815 درجة مئوية. 

وتستخدم قوات الاحتلال الإسرائيلي الفوسفور الأبيض كسلاح للتعتيم خلال العمليات العسكرية على الأرض، فيقوم بإصدار ستارة من الدخان سواء كان نهاراً او ليلاً ومن خلاله يقوم بإخفاء حركة القوات.

ويسبب سلاح الفوسفور الأبيض حروقا شديدة، وأحيانًا تصل هذه الحروق إلى العظام ، وتأخذ وقتًا كبيرًا للشفاء من هذه الحروق، وفي بعض الأحيان تصل هذه الحروق إلى التهابات ويلزم إزالة كافة شظايا الفوسفور الأبيض حتى لا يقوم بتفاقم الجروح بعد العلاج منها ، وتسبب أيضًا تلفا في الجهاز التنفسي.

ويعد الفوسفور الأبيض من الاسلحة المحرمة دوليًا حيث تخضع للمادة الثالثة من اتفاقية جنيف للأسلحة  التي تنص على تحريم استخدام سلاح الفوسفور الأبيض ضد المدنيين أو العسكريين الذين يكونوا قريبًا من المناطق المدنية وجاء ذلك وفقًا لمنظمة العفو الدولية. 

search