الأحد، 08 سبتمبر 2024

11:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مطالب بفتح الإنترنت لقطاع غزة بعد قطع الاحتلال الاتصالات

اشتباكات من فلسيطن المحتلة

اشتباكات من فلسيطن المحتلة

محمد ممدوح

A A

بعد إعلان أمس قوات الاحتلال الإسرائيلي الدخول إلى غزة بريًا وقطعت جميع وسائل الاتصالات على قطاع غزة، تداول بعض من رواد السوشيال ميديا تدوينات تطالب الدولة المصرية بفتح الإنترنت والشبكات المصرية لقطاع غزة، بالإضافة 
إلى مطالب أخرى بفتح الانترنت عن طريق القمر الصناعي لمعرفة ما يجري علي أرض الواقع بقطاع غزة.

ونستعرض خلال التقرير بعض الآراء في قضية فتح الانترنت لقطاع غزة للمساعدة في نقل الصورة الجارية على الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الساعات الماضية.

معاهدات دولية ومواقف حساسة 

قالت النائبة مرثا محروس عضو مجلس النواب ووكيلة لجنة الاتصالات بمجلس النواب، عن تداول بعض الأخبار التي تتناول فتح المجال الاتصالات بقطاع غزة جراء ما يحدث منذ أمس بقطع الاتصالات، إنه في هذا التوقيت الهام وبالغ الأهمية لا يمكن السماع إلا للبيانات الرسمية الصادرة عن الهيئات المتخصصة، لان ملف الاتصالات من الملفات المهمة والتي تتبع الأمن القومي المصري.

وأكدت النائبة لـ «الجمهور»، على أن فتح مجال الاتصالات أو الشبكات إلى قطاع غزة هي مسألة تربطها علاقات واتفاقات دولية، لافته إلى القضية ليست بالسهولة التي يتحدث عنها البعض، خصوصًا في حالات الصراعات المتواجدة بالقطاع.

وشددت النائبة على انه في المواقف الحساسة مثل هذه القضية يجب تحكيم صوت العقل والحكمة لا الاندفاع ونشر الشائعات، خصوصًا في الملفات الحساسة التي تمس امن مصر وشعبها.

وناشدت النائبة عن طريق الجمهور، الشعب المصري أن يستمع إلى البيانات الرسمية الصادرة من الدولة والجهات المعنية، لأنهم الأعلم بمجريات الأمور علي أرض الواقع، والالتفاف الوطني حول كلمة مصر وقراراتها.

إسرائيل تتحدى للقانون الدولي

قال طارق درويش رئيس حزب الاحرار الاشتراكيين، إن الاحتلال الإسرائيلي يتحدى القانون الدولي ويخترق جميع المواثيق والمعاهدات التي تنادي بحقوق الإنسان، في ظل الجرائم التي يمارسها ضد الشعب الفلسطيني بغزة، مؤكدا أن فكرة التهجير القسري التي تخطط لها سلطة الاحتلال هي حلم من أحلام اليقظة التي تأمل إسرائيل في تحقيقها ولكنه سينتهي بكابوس، مؤكدا أنها دولة استعمارية ذات أطماع محددة، تستهدف التوسع الاستيطاني على حساب حقوق الدول الأخرى، بدعم صريح وقوى من دول الغرب خصوصًا بعد قطع الانترنت داخل الأراضي الفلسطينية لعدم توثيق جرائم المحتل المغتصب.

وأشار رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين، إلى أهمية الوحدة العربية لوقف هذا المخطط من جذوره مؤكدا أن إسرائيل دولة وليدة من لا شيء وليس لها جذور وسيتم التصدي لجميع أحلام الغزو التي تخطط لها، خاصة أن قوات الاحتلال تستخدم أسلحة محرمة دوليا لإبادة الشعب الفلسطيني، فهي ليست مجرد حرب بل هي فرصة يستغلها الكيان الصهيوني في ظل الاحداث المشتعلة بالوطن العربي.

خبير معلومات وشبكات إنترنت 

وبالتواصل مع خبير شبكات انترنت لمعرفة كيفية قطع الانترنت قال محمد خالد إن شبكات الإنترنت في قطاع غزة معتمدة على البنية التحتية الإسرائيلية والمتحكم الأول والأخير في مصادر الانترنت هي كابلات كبيرة في متواجدة داخل البحر المتوسط ومن المؤكد أن هذه الكابلات تخضع لسيادة إسرائيل وهي من تتحكم بها.

وأكد الخبير في مجال الاتصالات على أن قوات الاحتلال دمرت جميع البنية التحتية للاتصالات  منذ سنوات عدة لتكون إسرائيل هي المتحكم الأول والأخير في مجال الاتصالات لما له من خصوصه واعتباره كأمن قومي لهم.