الخميس، 11 يوليو 2024

05:58 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصر ترصد خسوفًا جزئيًا للقمر مساء اليوم

خسوف القمر

خسوف القمر

نشوى حسن

أكد مركز الفلك الدولي، أن مصر تشهد خسوفًا جزئيا للقمر مساء اليوم السبت 28 أكتوبر 2023، مشيرًا إلى أنه يمكن مشاهدته بشكل كامل من المنطقة العربية، ومناطق أخرى في قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، وأجزاء من غرب أستراليا وأقصى شرق الأميركيتين.

يبدأ القمر دخول منطقة شبه الظل في الساعة 08:01 مساءًا بتوقيت القاهرة، ولا يكون الخسوف حينها ملاحظًا بالعين المجردة، وفقًا لما ذكره مركز الفلك الدولي.

و يبدأ الخسوف الجزئي في الساعة 09:35 مساءًا، ويكون مرئيًا بشكل واضح، ثم يصل ذروته في الساعة 10:14 مساءًا.

مشاهدة الخسوف من مرصد القطامية

أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فتح أبواب المعهد غدًا أمام الزائرين من هواة الفلك لرصد ظاهرة خسوف القمر الجزئي، من المقر الرئيسي بحلوان ومرصد القطامية الفلكي والمركز الإقليمي بالوادي الجديد.

وأشار إلى أنه خلال هذا النوع من الخسوف يصير جزء من القمر داكنا أثناء تحركه عبر ظل الأرض، وهو الجزء السفلي من قرص القمر كما سيتراءى في مصر، مضيفًا أن خسوف القمر بأنواعه لا يحدث إلا إذا كان القمر بدرًا، موضحًا أن خسوف القمر هو وقوع ظل الأرض على القمر ويحدث ليلًا.

كما قال أستاذ الفلك بالمعهد، الدكتور أشرف تادرس، إنه وقت حدوث الخسوف الجزئي للقمر اليوم سيكتمل بدر ربيع الآخر في الساعة العاشرة و25 دقيقة مساءًا، وتبلغ نسبة لمعانه %100

وأكد أن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم «قمر الصيادين» لأنه في هذا الوقت من العام تتساقط أوراق الشجر كاشفة عن الطيور السمينة التي تكون جاهزة للصيد، كما يعرف أيضا باسم «قمر السفر» و«القمر الدموي».

دعاء خسوف القمر

«سبحانك يا الله غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كلٌ في فلكٍ يسبحون، اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا ولا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا»

«سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كلٌ في فلكٍ يسبحون، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت».