الخميس، 11 يوليو 2024

11:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

من نويبع.. «سيناء المباركة المكان والمكانة» موضوع خطبة اليوم

خطبة الجمعة - أرشيفية

خطبة الجمعة - أرشيفية

نشوى حسن

أعلنت وزارة الأوقاف عن موضوع خطبة الجمعة اليوم 27 أكتوبر 2023، والتي تأتي تحت عنوان «سيناء المباركة المكان والمكانة.. أرض الخير والنماء والتضحية»، حيث نشرت الصفحة الرسمية للدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، منشورًا يحدد فيه الخطبة.

ويلقي الخطبة اليوم الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، من مسجد الصديق بمدينة نويبع في محافظة جنوب سيناء.

ومن نص خطبة الجمعة اليوم

الحمد لله رب العالمين القائل في كتابه الكريم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ)، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدًا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك عليه، وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فسيناء أرض عظيمة مباركة، رُويت بدماء آبائنا وأجدادنا على مر التاريخ، وهي أرض الخير والنماء والتضحية، تلك الأرض المقدسة التي يحمل ترابها آثار أنبياء الله ورسله، فقد سار عليها سيدنا إبراهيم عليه السلام مع زوجته سارة، مر بها سيدنا يوسف بن يعقوب عليهما السلام، وعاش فيها سيدنا موسى عليه السلام.

وقد تحدث القرآن الكريم عن سيناء العزيزة حديثًا يدعو للتأمل، حديثًا يؤكد على أهميتها ومكانتها الدينية والتاريخية، حديثًا يجعلها نفكر مرات ومرات في ضرورة الحفاظ عليها والاهتمام بها، وتنميتها، واستثمار مواردها الطبيعية، ومعالمها السياحية، الدينية، والطبيعية، والعلاجية.

فقد أقسم الحق سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بطور سيناء في قوله تعالى: (والطُّورِ وكِتابٍ مَسْطُورٍ فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ والْبَيْتِ الْمَعْمُورِ والسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ والْبَحْرِ الْمَسْجُورِ)، مقدمًا القسم بالطور على ما سواه من الأمور الأخرى المقسم بها مع ما لها من مكانة وقدسية، بل إنه سبحانه خصه بتسمية السورة كلها باسمه «سورة الطور».