الأحد، 07 يوليو 2024

12:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«الزراعة»: استعدادات مكثفة لموسم القمح 2023-2024

ارشيفية

ارشيفية

أمنية فرج

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن التحضيرات الجارية لموسم زراعة القمح للعام2023-2024. 

ووجه السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قيادات الوزارة ومسئوليها في المحافظات برفع درجة الاستعداد القصوى لهذا الموسم الهام.

وشدد  القصير على تكثيف برامج التوعية للمزارعين وتوفير التقاوي الجيدة المعتمدة والميكنة الحديثة والإرشاد الزراعي والبحوث، وذلك بهدف زراعة المساحات المستهدفة بأساليب علمية متقدمة، وفقًا للخريطة الصنفية المحددة لمحصول القمح.

توعية الفلاح المصري 

ونوه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على ضرورة توعية الفلاح بالممارسات الزراعية  كالتسوية بالليزر، وطريقة الزراعة على مصاطب للمساهمة في زيادة الإنتاجية وترشيد استخدم المياه، بالإضافة إلى التواجد مع الفلاحين على مدار موسم من الزراعة حتى الحصاد لتقديم النصائح والارشادات بصفة دورية حسب ظروف التغيرات المناخية لتقديم الإنذار المبكر سواء من خلال الإرشاد على الطبيعة من الجهات المعنية في الوزارة أو الجمعيات الزراعية والإرشاد الرقمي.

جهود الوزارة لدعم الفلاح 

أوضحت الوزارة أنها ستقدم الدعم والمعلومات المستمرة للفلاحين طوال الموسم الزراعي، من خلال الإرشاد الميداني والأدوات الرقمية، وذلك بهدف مساعدتهم على مواجهة التحديات المتغيرة، بما في ذلك التغيرات المناخية.

والجدير بالذكر أن هذه الجهود تساهم في تعزيز إنتاجية قطاع القمح وتحقيق محاصيل زراعية ذات جودة عالية، مما يعزز الأمن الغذائي ويدعم اقتصاد البلاد. وتعكس هذه الخطوة التزام الحكومة بتعزيز القطاع الزراعي كجزء أساسي من استراتيجية التنمية الشاملة.

في سياق متصل، أصدر معهد المحاصيل الحقلية السياسة الصنفية لمحصول القمح لموسم 2023/2024. موضحا الأصناف المناسبة لكل محافظة، حيث تزرع محافظات الوجه البحري والجيزة والفيوم ومصر الوسطى ومصر العليا والأراضي المستصلحة حديثًا أصناف متنوعة تلائم ظروف الأرض والمناخ.