الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:05 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دليلك لشراء سيارة مستعملة بأمان من السوق المحلية

دليلك لشراء سيارة مستعملة بأمان من السوق المحلية - أرشيفية

دليلك لشراء سيارة مستعملة بأمان من السوق المحلية - أرشيفية

ماجد مجدى

A A

تعتبر السيارات المستعملة أحد البدائل الاقتصادية، للمقبلين على شراء سيارة بسعر مناسب، وذلك لارتفاع أسعار السيارات الجديدة، نظرا لما تعانيه السوق من أزمات وركود خلال الفترة الماضية، مما أدى إلى زيادة الإقبال على المستعمل، ولكن أحياناً قد تكلفك الكثير من المال بعد ذلك، إذا لم يتم فحصها جيداً عند شرائها خصوصاً إذا كانت هناك أجزاء باهظة بحاجة إلى تغيير.

يقدم "موقع الجمهور" خطوات شراء سيارة مستعملة بأمان من السوق المحلية 

أولا: مداومة الاطلاع على معدل انخفاض قيمة السيارة التي ترغب في شرائها، مع الأخذ في الاعتبار معدل توافر السيارات المستعملة والذي يؤدي إلى تغير الأسعار في بعض الأوقات من العام، تكون هناك عروض جيدة على السيارات الجديدة، مما قد يؤثر على سعر السيارات المستعملة.

ثانيا: يجب تجربة قيادة السيارة للتأكد أن كل الأجزاء بحالة جيدة. 

ثالثا: هناك 145 فحصاً يجب أن يتم إجراؤها على السيارة المستعملة قبل شرائها، لذلك يجب عليك التوجه إلى مركز خدمة الوكيل أو مركز خدمة هيئة النقل والمواصلات أو إلى أحد الخبراء لفحصها، ومن أهم الأجزاء التي يجب فحصها "عدّاد المسافة لتحديد عُمْر السيارة وحالتها، خاصة إذا كانت قراءة عدّاد المسافة تتجاوز 130,000 كم فقد تظهر بعض المشاكل بالسيارة.

 وبقع بنية داكنة على المحرك والتي تحتاج خبيراً ميكانيكياً لفحصها، زيت الفرامل يجب أن يكون شفافاً أو أصفر اللون أو بلون بني فاتح على أقصى تقدير، الصدأ يعني أن مضخة المياه أو مبرّد السيارة أو قلب السخان بحاجة إلى تصليح، وسائل نقل السرعات يجب أن يكون شفافاً، صندوق الأمتعة وأي علامات تدل على تسرب المياه إليه أو الصدأ او أي ضرر للهيكل.

المقصورة والمقاعد والتأكد من عدم وجود قطْع أو بقع أو أي تلف بها، مكيف الهواء، والإطارات المستعملة هناك مدة صلاحية للإطارات لهذا يجب التأكد من صلاحيتها، إذا رأيت أي علامة من العلامات التالية فعليك عرض الإطارات على خبير قبل شراء السيارة كلمعان معدني على الإطار والذي تتسبب فيه الطرق غير الممهدة أو الأجسام الحادة في هذا التلف، وقد تؤدي إلى ثقب الإطار أو انفجاره المفاجئ، او تشققات بسبب الطقس أو نتوءات على جانب الإطار أو فقاعات، أو أن السيارة تنجرف إلى اتجاه معين، وهذا يشير إلى أن العجلات بحاجة إلى ضبط زوايا أو التأخر في التناوب بين الإطارات.

رابعا: سلامة أوراق السيارة من خلال فحصها لمعرفة تاريخها وعدد ملاكها، والحصول على تقرير بالمخالفات تجنبا لتحمل المخالفات الخاصة بمالك السيارة السابق.

search