السبت، 05 أكتوبر 2024

09:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبير اقتصادي: مصر تسعى لتكون منصة عالمية للهيدروجين الأخضر

الدكتور خالد الشافعي

الدكتور خالد الشافعي

إيناس قنديل

A A

 على هامش مشاركة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في منتدى "البوابة العالمية" نيابةً عن الرئيس السيسي رئيس الجمهورية، وذلك لاهتمام مصر بالتحول الأخضر والتوسع في الاعتماد على الطاقة الخضراء والنظيفة باعتبارها وسيلة لتعزيز مساهمة الطاقة الخضراء في مزيج الطاقة في مصر.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، أن مصر من أولى دول العالم التي تتحول إلى الهيدروجين الأخضر، بالإضافة تتمتعها ببيئة تنظيمية داعمة تتسم بالكفاءة لتطوير منشآتها من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وذلك من خلال مشروعات الطاقة المتجددة منخفضة التكلفة، كما أن لمصر موقعًا جغرافيًا استراتيجيًا لتصدير الهيدروجين الأخضر، وتزويد الناقلات البحرية المارة عبر قناة السويس بوقود الهيدروجين منخفض الكربون. 

وأضاف الشافعي، أن مصر تعمل علي الحد من تأثيرات المناخ و كذلك خفض الانبعاثات الكربونية، وفقاً لمؤتمر COP27 بالإضافة إلى أن الهيدروجين الأخضر يمكن تخزينه ونقله ومرونة تحويله إلى كهرباء أو غاز اصطناعي يمكن استغلاله في التجارة والصناعة.

الفوائد التي ستحصل عليها مصر بعد التحول للهيدروجين الأخضر 

وقال الشافعي، إن مصر ستحصل على عدة مكاسب بعد التحول للهيدروجين الأخضر ومنها تصدير الهيدروجين الأخضر وتعزيز الناتج المحلي بالإضافة إلى خلق العديد من فرص العمل وقلة الاعتماد على الواردات البترولية والتنوع في مصادر الطاقة.

search