السبت، 05 أكتوبر 2024

03:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تجاوزت فيه البعد الإنساني

باستخدام حق الفيتو.. مجلس الأمن يفشل في اعتماد القرارين الروسي والأمريكي

مندوب الصين في مجلس الأمن

مندوب الصين في مجلس الأمن

أيمن عبدالمنعم

A A

فشل مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، في اعتماد مشروعات القرارات المقدمة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بسبب استخدام حق النقد الفيتو.

وقالت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة الأمريكية تشعر بخيبة أمل بعد استخدام كلًا من الصين وروسيا حق الفيتو ضد مشروع قرارها المقدم.

وأوضحت ليندا، أن القرار الأمريكي كان متوازنًا، وجاء بعد مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن قبل عرضه على الحاضرون للموافقة عليه.

ووصفت مندوبة واشنطن، استخدام روسيا حق الفيتو ضد القرار الأمريكي، بـ «غير المسؤول» إلى جانب وصفها للقرار الروسي بأنه «ساخراً»، خاصًة أن موسكو قدمته في اللحظات الأخيرة، دون أية مشاورات أو مناقشات مع أي من أعضاء مجلس الأمن الدولي.

وأضافت أن نتائج التصويت اليوم، بمثابة تراجع كبير لأعضاء المجلس، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية غير مستعدة للتراجع، وتمتلك النية للوقوف مع أي من أعضاء المجلس للارتقاء بقرارات المجلس.

الفيتو الصيني

من جانبه أكد مندوب الصين لدى الأمم المتحدة يانج جين، أن الصين استخدمت حق الفيتو ضد الولايات المتحدة الأمريكية، مستندة على الحقائق والقانون والضمير والعدل، وكذلك على دعوات العالم أجمع وبالتحديد على دعوات الدول العربية.

وأضاف «جين» ردًا على مندوبة واشنطن، أنه في الأربعاء الماضي طرح مشروع قرار يؤكد على الحالة الإنسانية في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، ويركز على حماية المدنيين، وهو ما وافق عليه أغلبية أعضاء مجلس الأمن، إلا أن القرار لم يُعتمد بسبب استخدام واشنطن حق الفيتو.

مندوب الصين لدى الأمم المتحدة

وأكد مندوب بكين لدى الأمم المتحدة، أن القرار الذي قدمته أمريكا السبت الماضي، كان يفرق ولا يجمع، وتجاوزت فيه البعد الإنساني، واقترحت الصين وروسيا والبرازيل، تعديل بنود النص، إلا أن أمريكا لم تجري سوى بعض التعديلات التجميلية على النص، موضحًا أنه نص غير متوازن، وقام بدمج الحق والباطل،  وقال: « القرار الأمريكي لم يقدم أي مقترحات تفيد بوقف عمليات إطلاق النار في القطاع.»

search