السبت، 05 أكتوبر 2024

04:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جمال عبد الناصر صاحب قرار إنشائه.. ما لا تعرفه عن الجيش الثاني الميداني

 لواء أركان حرب محمد ربيع

لواء أركان حرب محمد ربيع

ياسمين شهاب

A A

يُعد الجيش الميداني الثاني، من أهم جيوش القوات المسلحة المصرية، حيث شارك في أهم المعارك والحروب التي شهدتها مصر حيث تم تأسيسه أثناء حرب 1967 بقرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

ونستعرض خلال السطور التالية، أبرز المعلومات عن «الجيش الميداني الثاني».

أين يقع مقر الجيش الميداني الثاني؟

يقع مقر الجيش الميداني الثاني في مدينة الإسماعيلية، وكان اللواء أركان حرب سعد مأمون قائد الجيش الميداني في حرب السادس من أكتوبر عام 1973.

 جمال عبد الناصر هو صاحب قرار بناء الجيش

وكان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، صاحب قرار بناء الجيش الثاني الميداني وذلك عقب حرب 1967، وهذا القرار كان بناءًا على أوامره بتنظيم القوات المسلحة المصرية، وكان قائد الجيش الثاني الميداني في حرب أكتوبر هو اللواء سعد مأمون وخلفه اللواء عبد المنعم خليل.

وكان الجيش الثاني الميداني، يضم الفرقة 21 مدرعات قبل معركة المزرعة الصينية بقيادة اللواء إبراهيم العرابي، والفرقة 16 مشاة بقيادة اللواء عبد رب النبي حافظ الذي قاد القوات لعبور قناة السويس وضمت حوالي 21 مدرعة.

أبرز القادة الجيش الثاني الميداني

من أبرز القادة الجيش الثاني الميداني، كان اللواء أركان حرب أحمد إسماعيل علي، وهو أول قائد للجيش الثاني الميداني ورُقّي إلى رتبة مشير وشغل منصب وزير الحربية فيما بعد، وأما اللواء أركان حرب أحمد عبد السلام توفيق، شغل المنصب عام 1969، وبعد حرب 73 شغل منصب قائد للجيش الثاني الميداني اللواء أركان حرب فؤاد عزيز غالي رُقّي إلى فريق، ويشغل هذا المنصب الآن لواء أركان حرب محمد ربيع.

search