الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جنود مصر البواسل.. تعرف على تاريخ الجيش الثالث الميداني

الجيش المصري

الجيش المصري

نشوى حسن

A A

يعد الجيش الثالث الميداني أحد أهم الجيوش للقوات المسلحة المصرية، وشارك في العديد من المعارك الحربية التي شهدتها مصر عبر التاريخ، كما تولى قيادته أشجع جنود مصر.

ونستعرض لكم أبرز المعلومات المهمة عن الجيش الثالث الميداني، الذي ساهم في تأمين حدود الدولة المصرية وتكون من 7 فرق، في هذا التقرير.

بداية تأسيس الجيش الثالث الميداني

أصدر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قرارًا بإعادة بناء القوات المسلحة المصرية وذلك بعد حرب 1967، وأمر ببناء الجيش الثالث الميداني، ليضم جنود مصر البواسل.

وقام هذا الجيش بتأمين القطاع الجنوبي الذي يمتد من الإسماعيلية إلى السويس، كما شارك في حرب الاستنزاف وانتصار أكتوبر المجيد، وكان قائد الجيش آنذاك هو اللواء عبد المنعم واصل.

مهمة الجيش الثالث الميداني 

وتقوم مهمة الجيش الثالث على تأمين حدود الدولة المصرية، والحرص على تأمين كافة المنشآت الداخلية والمنشآت العسكرية في المنطقة التي يوجد بها، كما يقع مقره الرئيسي في السويس.

كما يقوم هذا الجيش بتأمين نحو 52 كيلو متر من قناة السويس، ويؤمن أيضًا المجرى الملاحي نفسه بالتعاون مع الجيش الثاني الميداني والقوات البحرية.

قائد الجيش الثالث الميداني في حرب أكتوبر

ولد القائد العسكري عبد المنعم واصل في 30 ديسمبر 1927، وتوفى في 17 مايو 2002، وتولى قيادة الجيش الثالث الميداني في حرب أكتوبر 1973.

يعد من الضباط المصريين الذين شاركوا في الحرب العالمية الثانية، وحرب فلسطين، وحرب 1956، وتدرج في العمل بالقوات المسلحة الذي استمر لأكثر من ربع قرن، وفقًا لما ذكرته الهيئة العامة للاستعلامات.

كان له دور بارز في إعادة بناء وتنظيم القوات المسلحة لخوض معركة الانتصار العظيم، وأعطى تعليماته اللازمة لضباط وجنود مصر بعدم تعذيب الأسرى الإسرائيليين احترامًا للقانون الدولي للحرب، وعيّن البطل عبد المنعم واصل في منصب مساعد وزير الحربية في شهر ديسمبر عام 1973.

الرئيس السيسي يشهد اصطفاف الجيش الثالث الميداني 

جدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تفقد صباح اليوم الأربعاء إجراءات تفتيش حرب الفرقة الرابعة مدرعات، كما شهد اصطفاف القوات المسلحة بالجيش الثالث الميداني بمدينة السويس، في إطار الوقوف على جاهزية الجيش المصري للدفاع على أرض الوطن في أي وقت.

وقررت محافظة السويس، أمس إلغاء احتفالات العيد القومي، ذكرى بطولة شعب السويس وملحمته مع القوات المسلحة والشرطة في صد العدوان الإسرائيلي ومنعه من دخول المدينة، وذلك كنوع من أنواع التضامن مع الشعب الفلسطيني الشقيق.

search