السبت، 05 أكتوبر 2024

05:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قيادي سعودي سابق عن وثيقة تهجير سكان غزة: خطة أمريكية إسرائيلية قديمة

شامي الظاهري - ارشيفية

شامي الظاهري - ارشيفية

زينب السيسي

A A

علق شامي الظاهري قائد كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة السعودية الأسبق، بشأن ما نشره موقع كالكاليست الاسرائيلي، حول تقديم وزيرة المخابرات الإسرائيلية وثيقة لنقل سكان غزة إلى سيناء.

وقال الظاهري لـ الجمهور، إن هذه خطة إسرائيلية أمريكية قديمة، لنقل سكان غزة إلى أرض سيناء.

وأضاف «الظاهري» أنهم يقومون بإغراء مصر وكل سنة يضاعفوا القيمة المالية، وأخرهم عندما وعدوا مصر بسداد ديونها، مشيرًا أن هذه الفكرة تناسب بالفعل الأمريكان والإسرائيليين لأنهم يبيعوا ويشتروا في أوطانهم وأراضيهم وذلك لأنهم ليس لهم جذور في أوطانهم.

وأشار «الظاهري» إلى أن جذور الفلسطينيين وتاريخهم ورفات أجدادهم في تراب الأراضي الفلسطينية، ولن يقبلوا بأي وطن غير أرضهم وأرض أجدادهم.

وأردف الظاهري، أن المصريين لا يستطيع أحد أن يساومهم على أرض سيناء، فلا يسكن ويعيش فيها غير أهلها، وأن الاسرائيليين ليس لهم جذور في أرض فلسطين، وأنهم سيخرجون منها عاجلاً أم آجلاً، وينعم أهلها الحقيقيين بوطنهم وأرضهم وأرض أجدادهم، والمسجد الأقصى المقدس لجميع المسلمين مسرى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

كان موقع كالكاليست الاسرائيلي، كشف عن مقترح وزيرة المخابرات بنقل سكان غزة إلى سيناء بعد عدم سماع صوتها طوال الحرب، أوصت فيه جيلا جمليئل ومكتبها في وثيقة داخلية لإجراء متطرف للتهجير القسري تجاه سكان غزة. ويعارض الرئيس المصري عملية الترانسفير التي تحول سيناء إلى قاعدة لشن هجمات ضد إسرائيل، وتحمل الوثيقة شعار وزارة الاستخبارات وتستخدم في المناقشات الداخلية بين الوزارات الحكومية، وليس من المفترض أن تصل إلى الجمهور، لكنها وصلت إلى مجموعة تقوم حاليا بتأسيس حركة تسمى "هيئة الاستيطان - قطاع غزة" تسعى إلى إعادة الاستيطان إلى قطاع غزة. ومن المحتمل أن الوثيقة، التي ربما لن تؤثر على سياسة الحكومة، كتبت لاعطاء حالة من الدعم للحركة وأهدافها وبالتالي وصلت إلى يديها أيضاً. وفي كل الأحوال، يعد هذا استمرارًا مباشرًا للسياسة المتطرفة التي تقدمها الحكومة منذ تشكيلها.

search