السبت، 05 أكتوبر 2024

09:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

3 نصائح للست المصرية.. إزاى تعرفي الدهب الأصلي من المغشوش؟

أرشيفية

أرشيفية

إيناس قنديل

A A

من منا لا يحب الذهب، وتحرص السيدة المصرية دائما على شراء الذهب والتزين به، وفى أوقات كثيرة تدّخره لوقت الأزمة، وفى مقدمة ما تفضله المرأة هي الجنيهات الذهبية أو السبائك لانخفاض سعر مصنعيتها على عكس بقية الأنواع التي يتناقص سعرها عند البيع، وفى الأحوال فإن الذهب «تمنه فيه».

وقبل الإقبال على الشراء عليكِ عزيزتي السيدة المصرية معرفة طرق التمييز بين الذهب الأصلي والمزيف، وذلك من خلال عدة اختبارات، حتى لا تتعرضين لعملية نصب بشراء ذهب مغشوش. 

نصائح للتمييز بين الذهب الأصلي والمغشوش

اختبار الذهب والكثافة

يعد هذا الاختبار الأكثر انتشاراً وشيوعًا لسهولته، حتى لا تتعرض قطعة المعدن للتلف، ويتم بالاستعانة بالحقائق العلمية أنَّ كثافة الذهب دائماً أعلى من كثافة الماء، فإذا طفى على وجه الماء يتأكد المشتري أنَّ المعدن مغشوش أو مطلي بماء الذهب، وإذا استقر في أسفل الإناء يتأكد أنَّ القطعة أصلية.

اختبار الذهب والمغناطيس 

في هذا الاختبار يتم استخدام المغناطيس لجذب قطعة المعدن، وانجذاب القطعة الذهبية يدل على أنها غير أصلية وبها نسبة كبيرة من المعادن المضافة أو المخلوطة بالسبيكة، لأن الذهب لا ينجذب إلى المغناطيس، 

اختبار الذهب وخل الطعام

 في هذا الاختبار يتم وضع القطعة الذهبية في إناء به خل طعام، وعند تغير لون القطعة لأي لون آخر فيدل هذا على أنها غير أصلية، لأن الذهب الأصلي لا يتفاعل مع الأوكسيجين أو الأحماض.

وإليكِ بعض النصائح عند شراء الذهب 

1- لا بد من شراء الذهب من تجار معتمدين وذوي ثقة.

2- تأكدي من وجود علامة الدمغة بشكل أكثر وضوحًا.

3- احرصي على طلب الفاتورة مدون بها أبرز التفاصيل مثل العيار والجرامات والسعر.

search