الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دبلوماسي سابق: مصر صاحبة الدور الوحيد في إدخال المساعدات إلى قطاع غزة

السفير أحمد حجاج

السفير أحمد حجاج

محمد الداوي

A A

قال السفير أحمد حجاج الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الأفريقية، إن مصر بذلت جهد كبير لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، فهي صاحبة الدور الوحيد لإنقاذ الوضع في غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي دخل أسبوعه الثالث، مضيفاً أن هذه الجهود ليست بالغريبة عن مصر التي تعتبر هي حاضنة القضية الفلسطينية.

و أضاف حجاج لـ«الجمهور» أن مصر كان لها الجهد الأكبر في الضغط لإدخال المساعدات لقطاع غزة، وذلك بحكم جوارها لمعبر رفح وقطاع غزة، مؤكداً أن مصر وضعت مطار العريش تحت تصرف الدول والمؤسسات التى تريد تقديم المساعدة والمساهمة في إغاثة الشعب الفلسطيني بما فيها المنظمات الدولية منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء الدولي، لكن كل هؤلاء ينتهي دورهم عند إرسال بعض المساعدات، فيما تتولى مصر التفاوض والضغط لإدخالها وتوصيلها لمستحقيها في الداخل الفلسطيني، وهو دور لا يمكن إنكاره، والعالم يعي ذلك جيداً.

نقلت قناة القاهرة الإخبارية، قبل قليل، عملية وصول السيدتين المحتجزتين، لدى كتائب عزالدين القسام، إلى معبر رفح، وجاري الآن إحراءات استقبالهم من قبل الأطقم الطبية المصرية.

وكانت كتائب عزب الدين القسام، أعلنت عن إطلاق سراح المحتجزتين الإسرائيليتين "نوريت يتسحاك ويوخفد ليفشيتز، بعد وساطة مصرية.

وأضافت حركة المقاومة الإسلامية، في بيان لها، أن العدو رفض منذ الجمعة الماضية قبول استلامهما، متهمة الجانب الإسرائيلي بإنه لا يزال يهمل ملف أسراه من الإسرائيليين المحتجزين لدى الحركة.

وأكدت “القسام” أنها قررنا الإفراج عنهما (يتسحاك وليفشيتز) لدواعٍ إنسانيةٍ ومرضيةٍ قاهرة، رغم ارتكاب قوات الاحتلال لأكثر من 8 خروقات للإجراءات التي تم الاتفاق مع الإخوة الوسطاء (مصر) على التزام الاحتلال بها خلال هذا اليوم لإتمام عملية التسليم.

search