السبت، 05 أكتوبر 2024

06:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الألعاب النارية في الملاعب.. إصابات وتوقف للمباريات

الألعاب النارية

الألعاب النارية

رحمة عويس

A A

تعد الألعاب النارية من المظاهر المثيرة والجميلة التي تعطي جوًا ساحرًا على الأحداث والمناسبات المختلفة، ومن بين هذه المناسبات، تأتي دائمًا مباريات كرة القدم في المقدمة حيث يقوم باستخدامها الجماهير المتحمسة حول العالم للتعبير عن سعادتهم بفريقهم.

ومع ذلك، فإن استخدام الألعاب النارية في مثل هذه الأماكن قد يؤدي إلى وقوع كوارث وحوادث تهدد سلامة اللاعبين والجماهير.

وفي الآونة الأخيرة، شهدت بعض الملاعب حوادث خطيرة نتيجة استخدام الألعاب النارية، وكان أقربها يوم أمس حيث شهدت مباراة فريقي أولمبياكوس وباثينايكوس في الدوري اليوناني ضمن منافسات الجولة الثامنة واقعة كارثة الألعاب النارية، حيث توفقت المباراة بسبب الأجواء الحماسية والمثيرة بين الجماهير، وتم ترجمتها على أرض الواقع بسب إصابة لاعب باثينايكوس "خون كار"، حيث ألقت جماهير الخصم علية ألعاب نارية وجاء ذلك بعد انطلاق شوط اللقاء الثاني بحمس دقائق.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك بملاعب كرة القدم، حيث توقفت قمة الدوري الهولندي بين أياكس أمستردام وضيفه فينورد بسبب إلقاء الجماهير للألعاب النارية على أرضية الملعب، وقد تعرضت الحكام واللاعبين للخطر نتيجة لهذا السلوك المتهور، مما استدعى إيقاف المباراة لفترة من الوقت.

وفي إنجلترا في دوري الدرجة الخامسة، شهدت واقعة مؤسفة حيث أصيب لاعب فريق هاشتاغ يونايتد "ماتاس سكرنا" في مباراتهم أمام فريق كونكورد رينجرز بسبب إطلاق الألعاب النارية من أحد المنازل المجاورة للملعب، ليسقط على الأرض.

وأعلن نادي هاشتاغ يونايتد في وقت سابق، أن لاعبه بخير، موضحاً أنه قدم شكوى بشأن الحادثة، بعدما رفض المنزل الذي جاءت منه الألعاب النارية التوقف عن إطلاق الألعاب.

 وفي فرنسا، تعرض حارس مرمى فريق كليرمون “موري دياو”  لإصابة خطيرة بعدما تم إلقاء الألعاب النارية بالقرب منه في مباراتهم أمام فريق مباراة مونبيليه، في الدوري.

وسقط حارس كليرمون على الأرض في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع للشوط الثاني، وتم علاجه على أرض الملعب.

إن تلك الحوادث تتطلب تدخلاً فوريًا لضمان سلامة الجماهير واللاعبين، ومن المهم أن تتخذ السلطات المختصة إجراءات صارمة لمنع استخدام الألعاب النارية في الملاعب وتطبيق العقوبات على المرتكبين، كما ينبغي أن تقوم الأندية والجماهير بدورها في التوعية بمخاطر استخدام الألعاب النارية وتشجيع الاحتفالات الآمنة والمسؤولة.

وبصفة عامة، يجب أن يكون الهدف الأول والأخير هو سلامة الجماهير واللاعبين، وينبغي أن تكون الألعاب النارية مقتصرة على الأماكن المخصصة لها وتنفيذها بواسطة فرق محترفة ومؤهلة، ويجب أن تتوفر إجراءات أمان صارمة للتحقق من أن الألعاب النارية لا تشكل خطرًا على السلامة العامة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام بدائل آمنة وجذابة للألعاب النارية في الملاعب، مثل العروض الضوئية والمؤثرات البصرية الأخرى التي لا تنطوي على مخاطر الحرائق والإصابات، ويمكن أن توفر تلك البدائل نفس الجو الممتع والمبهج دون المخاطر المرتبطة بالألعاب النارية.

search