الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

23 أكتوبر اليوم العالمي للروماتيزم

مرض الروماتيزم

مرض الروماتيزم

شيماء الفراعي

A A

اليوم 23 أكتوبر هو اليوم العالمي لمرض الروماتيزم، حيث يحتفل العالم كل عام بهذا اليوم من أجل إبراز أسباب الإصابة بالمرض وطرق الوقاية منه، وتعمل كل المؤسسات داخل مختلف الدول على ضرورة معرفة أسباب المرض لأنه من أكثر الأمراض المنتشرة خاصة عند فئة كبار السن، ونعرض في هذا التقرير أهم أسباب ظهور مرض الروماتيزم، حسبما ذكر على موقع Healthly.

 اليوم العالمي للروماتيزم

ويعد مرض الروماتيزم من أكثر الأمراض التي تسبب عدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي، إذ يصيب المفاصل وتمتد للأوتار والعضلات، ومن أهم أعراض مرض الروماتيزم الشائعة سخونة بالمفاصل، وألم في العضلات، وفقدان الحركة الطبيعية للمفاصل التي تؤثر بشكل ملحوظ عند صعود السلم أو النزول فيشعر المصاب بألم شديد.

كما أن من أسباب ظهور المرض وجود خلل في الجهاز المناعي، وخلل في الجينات الموروثة من الآباء والأجداد، بالإضافة إلى أمراض الجلد والعيون وأمراض القلب والكلى.


ومن أنواع مرض الروماتيزم المنتشرة 

هشاشة العظام وهو مرض يصيب عظام الجسم، ويتمثل في انخفاض الكتلة العظمية وتآكل أنسجة العظم، مما يعرض المصاب لارتفاع نسبة إصابته بالكسور عند أداء حركات بسيطة. 

النقرس وهو أحد أنواع التهابات المفاصل التي تحدث نتيجة زيادة حمض اليوريك في الدم وتراكمه في السائل المفصلي، مما يؤثر في سلاسة حركة المفاصل، كما يعد داء النقرس من أشهر أنواع التهاب المفاصل التي تصيب الرجال، لذلك فان نسبة إصابتهم بالنقرس أعلى من النساء حتى عندما يصلن لسن اليأس.

التهاب المفاصل الروماتيدى وهو مرض مناعي ذاتي يقوم فيه جهاز المناعة بمهاجمة مفاصل الجسم، وخاصة في الأيدي والأقدام، ويسبب التهاب المفاصل والأغشية المحيطة بها، ويحدث نتيجة لذلك تورم وألم داخل المفصل وحوله، قد يؤدي إلى تكسير العظام وتشوه المفاصل.

التهاب المفاصل التفاعلي ويحدث نتيجة لإصابة جسمك بعدوى، وغالبًا ما تكون في الأمعاء أو الأعضاء التناسلية أو الجهاز البولي.

التهاب المفاصل عند الأطفال ومن الممكن أن تظهر أعراض أمراض الروماتيزم على الأطفال ما دون 16 سنة، كالألم والتورم وصعوبة الحركة، ويسمى هذا المرض التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب وهو مرض مزمن.

تصلب الجلد ويحدث تصلب الجلد نتيجة لتراكم الكولاجين في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى تصلب الجلد والأنسجة الضامة الأخرى في الجسم، وقد تمتد تأثيرات تصلب الجلد إلى تصلب الأوعية الدموية والأعضاء الداخلية، والذي يعرف حينها بتصلب الجلد الجهازي.

search