الخميس، 04 يوليو 2024

01:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد تعرضه للقصف عن طريق الخطأ.. كل ما تريد معرفته عن معبر كرم أبو سالم

معبر كرم أبو سالم

معبر كرم أبو سالم

محمد الأزهري

تعرض معبر كرم أبو سالم الحدودي بين مصر وإسرائيل، لقصف من قبل قوات الاحتلال، عن طريق الخطأ بسبب شظايا قذيفة من دبابة إسرائيلية بحسب المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية.

كرم أبو سالم

لا يعرف الكثير ما هو معبر أبو سالم ، ولماذا سمي بهذا الاسم، وما أهميته؟:

معبر كرم أبو سالم، هو المعبر الأساسي بين إسرائيل وقطاع غزة، تتم إدارة المعبر وتشغيله من قبل مديرية المعابر التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية، وهو مخصص لمرور البضائع بين الاحتلال وقطاع غزة.

معبر كرم أبو سالم، هو الشريان الوحيد للاتصال الفلسطيني بين الضفة الغربية وقطاع غزة عبر إسرائيل، حيث تفرض إسرائيل مدفوعات على الشاحنات التي تمر، والمعبر قريب جدا من مصر، وتصر إسرائيل على عدم اتصال الدولة الفلسطينية مع إصرار على تقطيع أوصالها، وذلك ضمن خطة ابتلاع فلسطين.

المعبر هو نهاية طريق قادم من الضفة الغربية طوله يزيد عن 100 كيلومتر، وبجانب معبر رفح المصري يكونا هما شرياني الحياة لقطاع غزة.

ويقع المعبر على مقربة من كيبوتس كرم أبو سالم، في منطقة ملتقى الحدود الثلاثية - إسرائيل، مصر وقطاع غزة، وهي المنطقة التي شهدت أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، والذي أثارت إسرائيل بسببه أزمة منذ سنوات.

خلال السنوات القليلة الماضية - بعد إغلاق معبر كارني، أصبح معبر كرم أبو سالم المعبر الوحيد لمرور البضائع، يقع المعبر على مقربة من بلدة كرم أبو سالم- نحو 4 كيلومترات إلى الغرب من رفح في قطاع غزة.

ومعبر كرم أبو سالم أو كما يسميه الاحتلال معبر كيرم شالوم، هو معبر حدودي على الحدود بين قطاع غزة ومصر وإسرائيل، يقع غرب كيبوتس «كيرم شالوم»، وينقل في المعبر الوقود والركام والسلع، ويخضع لسلطة المعابر البرية التابعة التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

يستخدم المعبر لمرور الشاحنات التي تحمل البضائع من إسرائيل إلى قطاع غزة، في عام 2012، كان معدل حركة المرور 250 شاحنة يوميا.

المعبر هو أحد وسائل الضغط التي تستخدمها إسرائيل ضد فلسطين بشكل مستمر لمنع اتصال الدولة الفلسطينية، وقد تعرضت منطقته لقصف اليوم، وهو القصف الذي اعتذرت عنه إسرائيل.

وكانت قناة القاهرة الإخبارية، أكدت أن الجيش الإسرائيلي قصف موقعا مصريا بالخطأ قرب الحدود المصرية.

من جهته، أعرب جيش الاحتلال الإسرائيلي عن أسفه لمصر لقصف أحدى دبابته لموقع مصري على الحدود بالقرب من غزة ، عن طريق الخطأ .

وأفادت قوات الاحتلال الإسرائيلى بأن دبابة أطلقت نيرانها عن طريق الخطأ وأصابت موقعا مصريا بالقرب من الحدود في منطقة كرم أبو سالم، وأوضحت أن الحادث قيد التحقيق ويتم فحص تفاصيله.